منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : النصارى المعنيون بالثناء في آيات سورة المائدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : النصارى المعنيون بالثناء في آيات سورة المائدة Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : النصارى المعنيون بالثناء في آيات سورة المائدة   عنوان الفتوى : النصارى المعنيون بالثناء في آيات سورة المائدة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 26, 2007 3:38 pm

رقـم الفتوى : 78215
عنوان الفتوى :النصارى المعنيون بالثناء في آيات سورة المائدة
تاريخ الفتوى :08 شوال 1427 / 31-10-2006
السؤال





الآية الكريمة في سورة المائدة بالرقم 82 (ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى) والآية 83 تصف هؤلاء النصارى بأنهم (إذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين)، السؤال هو: أننا نسمع دائما المديح للنصارى من بعض رجال الدين بذكرهم الآية 82 فقط دون الآية 83، فهل يجوز ذلك وهل يمكن أن نأخذ الآية 82 ونعتمد عليها بأنهم أقرب إلينا دون ذكر وصف هؤلاء القريبين إلينا؟
الفتوى









الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فتمام الآيات التي أوردت بعض أرقامها يبين أن المراد بالنصارى من آمن بمحمد صلى الله عليه وسلم، وتأثر بسماع القرآن ودعوته، قال الله تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ* وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ* وَمَا لَنَا لاَ نُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا جَاءنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبَّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ* فَأَثَابَهُمُ اللّهُ بِمَا قَالُواْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاء الْمُحْسِنِينَ* وَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ {المائدة:82إلى 86}.

قال سيد قطب رحمه الله تعالى في ظلال القرآن: وليس كل من قالوا إنهم نصارى إذن داخلين في ذلك الحكم: وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى.... كما يحاول أن يقول من يقتطعون آيات القرآن دون تمامها، إنما هذا الحكم مقصور على حالة معينة لم يدع السياق القرآني أمرها غامضاً ولا ملامحها مجهلة ولا موقفها متلبساً بموقف سواها في كثير ولا قليل. انتهى.

والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : النصارى المعنيون بالثناء في آيات سورة المائدة Email




فتاوى ذات صلة
الفرق بين العدل والقسط
معنى كلمة: (آلاء)
لا تعارض بين إحياء الله الموتى بعد موتهم وقوله تعالىSadأنهم إليهم لا يرجعون)
المزيد




مقالات ذات صلة
في رحاب قوله تعالى: { ولا تلبسوا الحق بالباطل }
سورة النور ودورها في بناء الأسرة المسلمة
منهج الحوار في القرآن الكريم
المزيد

function gonow(cid,ttype) {
myWindowHandle = window.open('http://audio.islamweb.net/audio/listenbox.php?audioid='+cid+'&type='+ttype,'myWindowName','width=400,height=400,toolbar=0,location=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBars=0,resizable=0');
myWindowHandle.focus();

};

function showhide()
{

if (cc.value==1)
{
tda6.style.display="None";
tdb6.style.display="None";
tdc6.style.display="None";
tda7.style.display="None";
tdb7.style.display="None";
tdc7.style.display="None";
tda8.style.display="None";
tdb8.style.display="None";
tdc8.style.display="None";
tda9.style.display="None";
tdb9.style.display="None";
tdc9.style.display="None";
tda10.style.display="None";
tdb10.style.display="None";
tdc10.style.display="None";
tda11.style.display="None";
tdb11.style.display="None";
tdc11.style.display="None";
tda12.style.display="None";
tdb12.style.display="None";
tdc12.style.display="None";
tda13.style.display="None";
tdb13.style.display="None";
tdc13.style.display="None";
tda14.style.display="None";
tdb14.style.display="None";
tdc14.style.display="None";
tda15.style.display="None";
tdb15.style.display="None";
tdc15.style.display="None";
tda16.style.display="None";
tdb16.style.display="None";
tdc16.style.display="None";
cc.value=0;
B4.value="المزيد" ;
}
else
{
tda6.style.display="";
tdb6.style.display="";
tdc6.style.display="";
tda7.style.display="";
tdb7.style.display="";
tdc7.style.display="";
tda8.style.display="";
tdb8.style.display="";
tdc8.style.display="";
tda9.style.display="";
tdb9.style.display="";
tdc9.style.display="";
tda10.style.display="";
tdb10.style.display="";
tdc10.style.display="";
tda11.style.display="";
tdb11.style.display="";
tdc11.style.display="";
tda12.style.display="";
tdb12.style.display="";
tdc12.style.display="";
tda13.style.display="";
tdb13.style.display="";
tdc13.style.display="";
tda14.style.display="";
tdb14.style.display="";
tdc14.style.display="";
tda15.style.display="";
tdb15.style.display="";
tdc15.style.display="";
tda16.style.display="";
tdb16.style.display="";
tdc16.style.display="";
cc.value=1 ;
B4.value="إخفاء المزيد" ;
} ;

}


صوتيات ذات صلة
عنوان الفتوى : النصارى المعنيون بالثناء في آيات سورة المائدة Listenrmعنوان الفتوى : النصارى المعنيون بالثناء في آيات سورة المائدة Read منهج السلف الصالح في مسألة السؤال والإجابة عليه ( عمر سعود العيد )عنوان الفتوى : النصارى المعنيون بالثناء في آيات سورة المائدة Listenrmعنوان الفتوى : النصارى المعنيون بالثناء في آيات سورة المائدة Read ما يستنبط من قوله: (أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً) ( محمد المنجد )
عنوان الفتوى : النصارى المعنيون بالثناء في آيات سورة المائدة Listenrmعنوان الفتوى : النصارى المعنيون بالثناء في آيات سورة المائدة Read ما يستنبط من قوله عز وجل: (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) ( محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : النصارى المعنيون بالثناء في آيات سورة المائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : سبب نزول آيات مباركات من سورة الفرقان
» عنوان الفتوى : سبب نزول آيات مباركات من سورة الفرقان
» عنوان الفتوى : الحكمة من ورود كلمات أو آيات مكررة في القرآن
» عنوان الفتوى : إفراد السبيل في سورة الأنعام وجمعه في سورة ال
» عنوان الفتوى : آيات الله في اختلاف الألسنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: