منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : الزمن الذي حرمت فيه طيبات كانت حِلاًّ لِّبَنِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : الزمن الذي حرمت فيه طيبات كانت حِلاًّ لِّبَنِ Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : الزمن الذي حرمت فيه طيبات كانت حِلاًّ لِّبَنِ   عنوان الفتوى : الزمن الذي حرمت فيه طيبات كانت حِلاًّ لِّبَنِ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 01, 2008 2:56 pm

رقـم الفتوى : 53909
عنوان الفتوى :الزمن الذي حرمت فيه طيبات كانت حِلاًّ لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ
تاريخ الفتوى :13 شعبان 1425 / 28-09-2004
السؤال







كيف نوفق بين قوله تعالى {كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلاًّ لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلاَّ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ} و قوله تعالى:{فَبِظُلْمٍ مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ}؟
الفتوى









الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا تعارض بين الآيتين الكريمتين، فقول الله تبارك وتعالى: كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلاًّ لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ {آل عمران:93}، قال عنه أهل التفسير: كل المطعومات كانت حلالا لبني يعقوب عليه السلام لم يحرم منها شيء عليهم إلا ما حرمه يعقوب على نفسه، وكان ذلك قبل نزول التوراة، لأن التوراة لم تنزل إلا بعد ذلك بزمن طويل على موسى عليه السلام.

وكان الذي حرمه يعقوب على نفسه هو لحوم الإبل وألبانها بنذر أقره لله تعالى عليه، وكان ذلك جائزاً في شريعته، وكان ما عدا ذلك من المطعوم حلالا عليهم قبل نزول التوراة، فلما نزلت التوراة على موسى حُرّم عليهم فيها بعض الطيبات التي كانت حلالا عليهم قبل ذلك بسبب ظلمهم وبغيهم، وفي ذلك يقول الله تعالى: فَبِظُلْمٍ مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَن سَبِيلِ اللّهِ كَثِيرًا* وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُواْ عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا {النساء:160-161}، فكان التحريم والتضييق عليهم عقاباً لهم من الله تعالى لهم على تلك الجرائم التي أشار القرآن الكريم إلى بعضها، ولم يكن ذلك في عهد إسرائيل (يعقوب عليه السلام) وإنما كان بعده في عهد موسى عليه السلام، وبذلك تعلم أنه لا تعارض بين الآيتين.

والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : الزمن الذي حرمت فيه طيبات كانت حِلاًّ لِّبَنِ Email





فتاوى ذات صلة
الفرق بين العدل والقسط
معنى كلمة: (آلاء)
لا تعارض بين إحياء الله الموتى بعد موتهم وقوله تعالىSadأنهم إليهم لا يرجعون)
المزيد



مقالات ذات صلة
في رحاب قوله تعالى: { ولا تلبسوا الحق بالباطل }
سورة النور ودورها في بناء الأسرة المسلمة
منهج الحوار في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : الزمن الذي حرمت فيه طيبات كانت حِلاًّ لِّبَنِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : هبة الثواب إذا كانت مالا بمال
» عنوان الفتوى : لا يخلو الأجنبي بالمرأة ولو كانت كبيرة في الس
» عنوان الفتوى : الوصية للقاصر الذي ترث أمه
» عنوان الفتوى : حكم سب المنبه الذي يوقظ للصلاة
» عنوان الفتوى : حكم سب المنبه الذي يوقظ للصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: