منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : تهافت القول بحلية بيع آلة الغناء وشرائها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : تهافت القول بحلية بيع آلة الغناء وشرائها Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : تهافت القول بحلية بيع آلة الغناء وشرائها   عنوان الفتوى : تهافت القول بحلية بيع آلة الغناء وشرائها Icon_minitimeالأحد ديسمبر 16, 2007 1:15 pm




















رقـم الفتوى : 101949
عنوان الفتوى :تهافت القول بحلية بيع آلة الغناء وشرائها
تاريخ الفتوى :17 ذو القعدة 1428 / 27-11-2007
السؤال







فضيلة الشيخ

ما حكم من يستدل بهذا القول على جواز الغناء:

فإن الغناء في مواضعه جائز والذي يقصد به فائدة مباحة حلال، وسماعه مباح، وبهذا يكون منفعة شرعية يجوز بيع آلته وشراؤها لأنها متقومة.

ومثال الغناء الحلال:

1 - تغني النساء لأطفالهن وتسليتهن.

2 - تغني أصحاب الأعمال وأرباب المهن أثناء العمل للتخفيف عن متاعبهم والتعاون بينهم.

3 - والتغني في الفرح إشهارا له.

4 - والتغني في الأعياد إظهارا للسرور.

5 - والتغني للتنشيط للجهاد.

وهكذا في كل عمل طاعة حتى تنشط النفس وتنهض بحملها.

والغناء ما هو إلا كلام حسنه حسن وقبيحه قبيح، فإذا عرض له ما يخرجه عن دائرة الحلال كأن يهيج الشهوة أو يدعو إلى فسق أو ينبه إلى الشر أو اتخذ ملهاة عن الطاعات، كان غير حلال.

فهو حلال في ذاته وإنما عرض ما يخرجه عن دائرة الحلال.

وعلى هذا تحمل أحاديث النهي عنه.

والدليل على حله: 1 - ما رواه البخاري ومسلم وغيرهما عن عائشة، رضي الله عنها، أن أبا بكر دخل عليها وعندها جاريتان تغنيان وتضربان بالدف، ورسول الله صلى الله عليه وسلم مسجى بثوبه فانتهرهما أبو بكر، فكشف رسول الله صلى الله عليه وسلم وجهه وقال: (دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد).

ولو كان فيه نهي لمنعهما النبي صلى الله عليه وسلم.

ومن استدل بسكوت النبي صلى الله عليه وسلم على قول أبي بكر: أمزمار الشيطان في بيت رسول الله؟

فالجواب عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم أيضاً لم يأمرهما بالانصراف والسكوت.

2 - ما رواه الإمام أحمد والترمذي بإسناد صحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج في بعض مغازيه فلما انصرف جاءته جارية سوداء فقالت: يا رسول الله إني كنت نذرت إن ردك الله سالما أن أضرب بين يديك بالدف وأتغنى. قال: (إن كنت نذرت فاضربي). فجعلت تضرب. صححه الألباني.

3 - ما صح عن جماعة كثيرين من الصحابة والتابعين أنهم كانوا يسمعون الغناء والضرب على المعازف.

فمن الصحابة: عبد الله بن الزبير، وعبد الله بن جعفر وغيرهما.

ومن التابعين: عمر بن عبد العزيز، وشريح القاضي، وعبد العزيز بن مسلمة، مفتي المدينة وغيرهم.

4- أن الغناء في الجاهلية كان بالشعر ومعظم شعراء الغزل بل وأشهرهم كعمر بن أبي ربيعة يستدل الفقهاء والنحويون بشعرهم ويعتمدونه في مسائل اللغة ، فكيف يعتمدون على شيء محرم؟
الفتوى







الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد بينا من قبل أن الغناء أنواع، وأن منه ما يحل وما يحرم. ولك أن تراجع في تفصيل ما يحل من الغناء وما يحرم فتوانا رقم: 987.

ومن ذلك يتبين لك أن ما ذُكر من أمثلة الغناء الحلال: كتغني النساء لأطفالهن وتسليتهن، وتغني أصحاب الأعمال وأرباب المهن أثناء العمل للتخفيف عن متاعبهم والتعاون بينهم، والتغني في الفرح إشهارا له، والتغني في الأعياد إظهارا للسرور، والتغني للتنشيط للجهاد... أنها أمثلة من الغناء مباحة إذا لم تصحبها مزاميز، ولم تؤد إلى محرم.

وأما الاستدلال بحلية الغناء على إباحة بيع آلة الغناء وشرائها... فإنه مجانب للصواب تماما؛ لأن جميع ما ورد من الأدلة المقبولة ليس فيه ما يثبت حلية آلات الغناء، وقد بينا في الفتوى التي أشرنا إليها أن أهل العلم قد استثنوا الضرب بالدف، فأباحه كثير منهم للنساء في الأعياد ونحوها.

وأما ما ذكره من أنه قد صح عن جماعة كثيرين من الصحابة والتابعين أنهم كانوا يسمعون الغناء والضرب على المعازف. وأن من الصحابة: عبد الله بن الزبير، وعبد الله بن جعفر وغيرهما. ومن التابعين: عمر بن عبد العزيز، وشريح القاضي، وعبد العزيز بن مسلمة مفتي المدينة وغيرهم... فإنه على تقدير صحته مرجوح إذا ما قورن بما ثبت في صحيح البخاري وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف.

وما حكي من إجماع على تحريم استماع المعازف، وممن حكى الإجماع على ذلك: الإمام القرطبي وابن الصلاح وابن رجب وابن القيم وابن حجر الهيتمي...

وإذا تقرر ذلك علمت بطلان القول بحلية بيع آلة الغناء وشرائها.

وأما قوله: إن الغناء في الجاهلية كان بالشعر ومعظم شعراء الغزل بل وأشهرهم كعمر بن أبي ربيعة يستدل الفقهاء والنحويون بشعرهم ويعتمدونه في مسائل اللغة، فكيف يعتمدون على شيء محرم؟ فجوابه من جهةٍ، أن هذا الأمر لا علاقة له بحلية الغناء أو تحريمه. ومن جهة أخرى فإنه لا أحد ينكر أن الشعر العربي يعتبر مصدرا أساسيا من مصادر اللغة العربية. والاستدلال به في المعجم اللغوي، أو الصيغ الصرفية والأوزان، أو القواعد النحوية، أو غير ذلك مما يتعلق بأمر اللغة ليس فيه من حرج، ولا علاقة له بالأحكام الشرعية.

والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : تهافت القول بحلية بيع آلة الغناء وشرائها Email





فتاوى ذات صلة
لا يجوز للرجال استعمال الدف على الصحيح
جواز الدف للنساء في المناسبات
الأولى اجتناب الأجراس الموسيقية في البيوت
المزيد
مقالات ذات صلة

function gonow(cid,ttype) {
myWindowHandle = window.open('http://audio.islamweb.net/audio/listenbox.php?audioid='+cid+'&type='+ttype,'myWindowName','width=400,height=400,toolbar=0,location=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBars=0,resizable=0');
myWindowHandle.focus();

};

function showhide()
{

if (cc.value==1)
{
cc.value=0;
B4.value="المزيد" ;
}
else
{
cc.value=1 ;
B4.value="إخفاء المزيد" ;
} ;

}





















صوتيات ذات صلة
عنوان الفتوى : تهافت القول بحلية بيع آلة الغناء وشرائها Listenrmعنوان الفتوى : تهافت القول بحلية بيع آلة الغناء وشرائها Read كلمة موجهة للنساء ( عائض القرني )عنوان الفتوى : تهافت القول بحلية بيع آلة الغناء وشرائها Listenrmعنوان الفتوى : تهافت القول بحلية بيع آلة الغناء وشرائها Read أدلة تحريم الغناء ( عائض القرني )
عنوان الفتوى : تهافت القول بحلية بيع آلة الغناء وشرائها Listenrmعنوان الفتوى : تهافت القول بحلية بيع آلة الغناء وشرائها Read شبهة من قال بإباحة الغناء والرد عليه ( عائض القرني )عنوان الفتوى : تهافت القول بحلية بيع آلة الغناء وشرائها Listenrmعنوان الفتوى : تهافت القول بحلية بيع آلة الغناء وشرائها Read حكم الغناء والمعازف في الشريعة الإسلامية ( محمد المنجد )
عنوان الفتوى : تهافت القول بحلية بيع آلة الغناء وشرائها Listenrmعنوان الفتوى : تهافت القول بحلية بيع آلة الغناء وشرائها Read غناء النساء ورقصهن في الأفراح ( محمد بن صالح العثيمين )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : تهافت القول بحلية بيع آلة الغناء وشرائها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : الغناء في الصدر الأول
» عنوان الفتوى : تفصيل القول في حكم الاستعاذة في الصلاة
» عنوان الفتوى : القول الفصل في سن عائشة حين زواجها
» عنوان الفتوى : القول في الإعجاز العلمي للقرآن والسنة بكلام ظ
» عنوان الفتوى : آثار الفتوى على المفتي والمستفتي والمجتمع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: