منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : تفسير قوله تعالى (الذين لا يؤتون الزكاة ..)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : تفسير قوله تعالى (الذين لا يؤتون الزكاة ..) Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : تفسير قوله تعالى (الذين لا يؤتون الزكاة ..)   عنوان الفتوى : تفسير قوله تعالى (الذين لا يؤتون الزكاة ..) Icon_minitimeالأحد ديسمبر 16, 2007 2:00 pm

رقـم الفتوى : 101244
عنوان الفتوى :تفسير قوله تعالى (الذين لا يؤتون الزكاة ..)
تاريخ الفتوى :04 ذو القعدة 1428 / 14-11-2007
السؤال









الآيتان... بسم الله الرحمن الرحيم: قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي إنما إلهكم إله واحد فاستقيموا إليه واستغفروه وويل للمشركين (6) الذين لا يؤتون الزكاة وهم بالآخرة هم كافرون (7). صدق الله العظيم، سبب ربط الزكاة مع المشركين (الذين لا تجب عليهم الزكاة أساسا وإنما على المسلمين فقط)، فأفيدونا أفادكم الله؟ وجزاكم الله عنا خير الجزاء.
الفتوى











الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فآية الزكاة فيها تفسيران: أحدهما: أن المراد بها زكاة النفس وطهارتها من الأخلاق الرذيلة وأخطرها الشرك، ويدل لهذا تفسير ابن عباس لها بأنهم لا يشهدون أن لا إله إلا الله، وقد احتج ابن كثير لهذا المعنى بالآيات الواردة في القرآن المكي وتعبر بالزكاة عن تطهير النفوس، مثل قوله تعالى: قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا* وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا {الشمس:9-10}، وقوله: قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى {الأعلى:14}، وقوله: فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَى أَن تَزَكَّى {النازعات:18}، وبأن الزكاة لم تفرض إلا في العام الثاني من الهجرة.

التفسير الثاني: أن المراد بها زكاة المال واختاره الطبري، وعليه فيحتمل أن يكون الأمر بالزكاة ورد في مكة ثم بينت أنصبتها ومصارفها وتفصيلاتها بالمدينة، وقد ذكر بعض المفسرين ومنهم البيضاوي والشنقيطي في الأضواء أن الآية حجة لبعض علماء الأصول القائلين بأن الكفار مخاطبون بفروع الشريعة، ويدل لذلك أيضاً قوله تعالى: مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ* قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ* وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ* وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ* وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ* حَتَّى أَتَانَا اليَقِينُ {المدثر}، ومثله قوله تعالى: خُذُوهُ فَغُلُّوهُ* ثُمَّ الجَحِيمَ صَلُّوهُ* ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ* إِنّهُ كَانَ لَا يُؤْمِنُ بِاللهِ العَظِيمِ* وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ المِسْكِينِ* فَلَيْسَ لَهُ اليَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ* وَلَا طَعَامٌ إِلَّا مِنْ غِسْلِينٍ {الحاقة}، وراجع للبسط في مسألة خطابهم بالفروع وعدم قبولها منهم حتى يؤمنوا في الفتاوى ذات الأرقام التالية: 20318، 54703، 37319، 76428، 75818، 56735.

والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : تفسير قوله تعالى (الذين لا يؤتون الزكاة ..)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : تفسير قوله تعالى (وقالوا مهما تأتنا به من ءاي
» عنوان الفتوى : تفسير قوله تعالى (وما أرسلناك إلا رحمة للعالم
» عنوان الفتوى : تفسير قوله تعالى (وما أرسلناك إلا رحمة للعالم
» عنوان الفتوى : تفسير قوله تعالى (..أو نسائهن أو ما ملكت أيما
» عنوان الفتوى : الأمن المقصود في قوله تعالى (ومن دخله كان آمن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: