منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : العقيقة عن الميت وحكم كسر العظام ورميها بالما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : العقيقة عن الميت وحكم كسر العظام ورميها بالما Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : العقيقة عن الميت وحكم كسر العظام ورميها بالما   عنوان الفتوى : العقيقة عن الميت وحكم كسر العظام ورميها بالما Icon_minitimeالخميس ديسمبر 27, 2007 2:49 pm

رقـم الفتوى : 75348
عنوان الفتوى :العقيقة عن الميت وحكم كسر العظام ورميها بالماء
تاريخ الفتوى :18 جمادي الأولى 1427 / 15-06-2006
السؤال

















جزاكم الله خير الجزاء هذه رسالتي الثانية إليكم إذ لم تردوا على الأولى . بالنسبة لموضوع العقيقة هل تجوز على الميت؟ وهل يجوز أكل لحمها من أهل الدار؟ وهل ترمى العظام بالماء أم أنه خرافة؟ هل يجوز تكسير العظام من عدمه؟ وكل ما يتعلق بموضوع العقيقة . أفتونا جزاكم الله خير الجزاء.
الفتوى





















الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد بينا حكم العقيقة عن الميت وذكرنا الخلاف فيها وأن الأولى فعلها لمن لم تكن فعلت عنه من قبل كما في الفتويين رقم:7830 / 6343 . وأما أكل لحمها أو التصدق به ونحو ذلك فلا حرج فيه, وإن كان الأولى أن يفعل بها مثل ما يفعل بالأضحية كما بينا في الفتويين رقم:9172 / 16066 . وأما كسر عظامها فلا حرج فيه ولا يلتفت إلى قول من قال إنه لا يكسر تفاؤلا بسلامة الصبي إذ لا أصل له في كتاب ولا سنة صحيحة, وغاية ما احتجوا به هو ما روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: السنة شاتان مكافئتان عن الغلام وعن الجارية شاة, تطبخ جدولا, لا يكسر لها عظم. أخرجه البيهقي والحاكم وقال: صحيح الإسناد ووافقه الذهبي, لكن قال الإمام النووي رحمه الله: وأما حديثها الآخر في طبخها جدولا فغريب رواه البيهقي من كلام عطاء بن أبي رباح .اهـ المجموع (8/407), وعلى هذا فالحديث معل لا يحتج به ويؤيد هذا الحكم ما قاله الألباني من أن: ظاهر الإسناد الصحة ولكن له عندي علتان الأولى الانقطاع ...... والأخرى الشذوذ والإدراج فقولها تطبخ أو تقطع جدولا لا يكسر لها عظم هو من كلام عطاء بن أبي رباح موقوفا عليه فهو مدرج في الحديث. اهـ انظر إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل (4/395-392) للشيخ الألباني . وكذلك رمي عظامها بالماء فهو خرافة لا يلتفت إليها. وللوقوف على جملة من أحكام العقيقة وبعض ما يتعلق بها . انظر الفتوى رقم:2287 .

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : العقيقة عن الميت وحكم كسر العظام ورميها بالما Email




فتاوى ذات صلة
أحكام العقيقة
لا يستحب أن تؤخر العقيقة عن وقتها
لا تشترط الأيام في العقيقة
المزيد
مقالات ذات صلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : العقيقة عن الميت وحكم كسر العظام ورميها بالما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : حكم ذبح الدجاج في العقيقة
» عنوان الفتوى : أحكام العقيقة
» عنوان الفتوى : لا يجزئ التصدق بمبلغ العقيقة بدلاَ من ذبحها
» عنوان الفتوى : هل تسقط الزكاة عن الميت
» عنوان الفتوى : مسائل في مآل أموال الكتابي الميت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: