منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : قصر المنفصل في رواية قالون عن نافع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : قصر المنفصل في رواية قالون عن نافع Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : قصر المنفصل في رواية قالون عن نافع   عنوان الفتوى : قصر المنفصل في رواية قالون عن نافع Icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2007 1:57 am

رقـم الفتوى : 69345
عنوان الفتوى :قصر المنفصل في رواية قالون عن نافع
تاريخ الفتوى :19 شوال 1426 / 21-11-2005
السؤال








أتوجه بالشكر الجزيل لأصحاب هذا الموقع العظيم المفيد كما أتوجه بسؤالي هذا إلى المختصّين في تجويد القرآن
السؤال هو أني اشتريت مصحف التجويد الصادر عن دار المعرفة بدمشق على رواية الإمام قالون عن نافع المدني و لاحظت أن كلمة [ كفروا ] من الآية 25 من سورة الأنعام قد لوّن حرفي الواو و الراء باللّون الأحمر دليل أو علامة المد الواجب أو المتصل الذي يجوز مده بقدر 4 حركات فتعجبت لذلك لأن المصحف مضبوط على وجه قصر المنفصل كما أعلمكم أن هذه هي الكلمة الواحدة في كامل المصحف التى و قع فيها تلوين المنفصل فما سبب ذلك أفيدونا أثابكم الله و لكم جزيل الشكر ؟
الفتوى











الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فنشكر السائل الكريم على اهتمامه بكتاب الله عزوجل وعلى ثقته بالموقع وجهود العاملين به ، ونسأل الله تعالى أن يجعلنا عند حسن ظنه , وفيما يخص سؤاله فإن تلوين الواو في المد المنفصل من الكلمة المشار إليها في المصحف المذكور لا وجه له ، والأقرب أن يكون خطأ مطبعياً ، لأن هذا المصحف كغيره من المصاحف التي اطلعنا عليها مطبوعة برواية قالون عن نافع تلتزم ضبط المد المنفصل بالقصر لقالون لأنه المقدم في الأداء والمأخوذ به عند المغاربة ، وإن كانت الروايتان صحيحتان عن قالون كما جاء في حرز الأماني والدرر وغيرهما حيث يقول الشاطبي :

فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا**** بخلفهما يرويك درا ومخضلا

ويقول ابن بري : والخلف عن قالون في المنفصل. ويقول إدوعيشي :

عمل عيسى القصر في المنفصل**** معنى وذا القول عليه عول

وصدرن بالمد ثم ثني**** بالقصر فافهمه وخذه عني

ولهذا فإن وضع علامة المد فوق الواو وتلوينه بلون المد الواجب يعتبر خطأ مطبعياً .

وننبه السائل الكريم إلى أن المصحف المذكور رغم ما تميز به من الفوائد الكثيرة وما بذل فيه من جهد يستحق الشكر فإن به أخطاء كثيرة كغيره من عمل البشر ، ومن ذلك على سبيل المثال كلمة (( أصلواتك )) في الآية : 87 من سورة هود فإن الألف المحذوفة في الرسم وضعت فوق الواو كأنها ألف عوض عند من يقرأ الكلمة بالإفراد فإذا رآها شخص لا يميز بين القراآت قرأها بذلك ، وهو خطأ بالنسبة لقالون . والصواب وضع الألف بعد الواو كما كتبناها ووضع فتحة فوق الواو للدلالة على أن الواو مقروءة وأن الكلمة بالجمع كما هي رواية قالون ومن وافقه .

والله أعلم .

المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : قصر المنفصل في رواية قالون عن نافع Email





فتاوى ذات صلة
القرآن الكريم متواتر (أصولاً وفرشاً)
القراءات القرآنية...رحمة وتيسير ورفع مشقة
رواية الإمام السوسي عن أبي عمرو
المزيد

مقالات ذات صلة
حقيقة القراءات القرآنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : قصر المنفصل في رواية قالون عن نافع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : توضيح حول رواية الحديث بالمعنى
» عنوان الفتوى : العاقل يعمر الوقت بما هو نافع في الدنيا والآخ
» عنوان الفتوى : رواية الحديث بالمعنى.. رؤية شرعية
» عنوان الفتوى : آثار الفتوى على المفتي والمستفتي والمجتمع
» عنوان الفتوى : حكم لعن الدنيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: