منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : من حلف ليقضين الدين فوهبه الدائن الدين فقبله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : من حلف ليقضين الدين فوهبه الدائن الدين فقبله Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : من حلف ليقضين الدين فوهبه الدائن الدين فقبله   عنوان الفتوى : من حلف ليقضين الدين فوهبه الدائن الدين فقبله Icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2007 2:39 am




















رقـم الفتوى : 67234
عنوان الفتوى :من حلف ليقضين الدين فوهبه الدائن الدين فقبله
تاريخ الفتوى :16 شعبان 1426 / 20-09-2005
السؤال









سؤالي :أنا موظفة وكنت كلما أحتاج أقترض مبلغا معينا من زميل لي في العمل، وكنت أكتب الدين في ورقة وأحلف يمينا بان أسدده إلى أن كثر المبلغ ، والآن صاحب الدين قد سامحني في كل ما اقترضت ، فماذا أعمل في حلف اليمين هل علي كفارة وجزاكم الله خيرا

الفتوى











الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد اختلف فيمن حلف ليقضين دائنه ثم وهبه الدائن الدين وقبله، هل يحنث بمجرد القبول أو لا يحنث إلا إذا حل الأجل ولم يقضه؟.

جاء في مواهب الجليل وهو مالكي شارحا لقول الشيخ خليل: وبهبته له، يعني إذا حلف ليقضين دينه فوهب الطالب الدين للحالف فإنه يحنث، قال في التوضيح: لعدم حصول القضاء، اللخمي هذا على مراعاة الألفاظ، وأما على مراعاة المقاصد لا يحنث لأن القصد أن لا تكون نيته لددا، وعلى الحنث فهل يحنث بنفس قبول الهبة وإن لم يحل الأجل؟ وإليه ذهب أصبغ وابن حبيب. أو لا يحنث حتى يحل الأجل ولم يقضه الدين، ولو قضاه إياه بعد القبول وقبل حلول الأجل لم يحنث، وهو ظاهر قول مالك وأشهب.

فالمسألة إذاً مسألة خلاف بين أهل العلم، فمنهم من يرى أنه لا حنث أصلا إن لم يقع لدد ومطل لأن المراد باليمين عدم اللدد، ومنهم من يرى أن مجرد قبول هبة الدين يقع به الحنث لأن الحلف وقع على القضاء وقد تعذر، ومنهم من يرى أنه لا يحنث بمجرد القبول، ولا يحنث إلا إذا حل الأجل ولم يقضه.

وعليه؛ فالأحوط للأخت السائلة أن تقضي الدائن إذا كان الأجل لم يحل؛ وإلا فتكفر عن يمينها احتياطا.

والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : من حلف ليقضين الدين فوهبه الدائن الدين فقبله Email





فتاوى ذات صلة
حكم وضع شرط جزائي لمن يتأخر عن سداد الدين
يحرم العمل والقرض من بنك ربوي وتسديد القرض أولى من الحج
يحرم أخذ قرض من بنك ربوي
المزيد
مقالات ذات صلة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : من حلف ليقضين الدين فوهبه الدائن الدين فقبله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : حاجة الدين إلى سيد المرسلين
» عنوان الفتوى : دعاء قضاء الدين
» عنوان الفتوى : حكم الدين المعدوم في المضاربة
» عنوان الفتوى : حكم استيفاء الدين دون علم الورثة
» عنوان الفتوى : بيع الدين لغير من هو عليه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: