منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : زكاة القمح والقش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : زكاة القمح والقش Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : زكاة القمح والقش   عنوان الفتوى : زكاة القمح والقش Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 31, 2007 5:55 am

رقـم الفتوى : 57175
عنوان الفتوى :زكاة القمح والقش
تاريخ الفتوى :10 ذو القعدة 1425 / 22-12-2004
السؤال











نقوم بزراعة قمح ونحصد بطريقة ليصبح الناتج ليس حبوباً بل علفاً أي بما يسمى خرطان أو شوفان أو قش على شكل قوالب قشية فالقضية هنا كيف تزكى -منهم من قال تخرص المزروع وتقدر الناتج المتوقع وتزكيه زكاة حبوب، ومنهم من قال تبيع الإنتاج وهو القوالب القشية وتزكى ثمنها زكاة مال، ومنهم من قال تجمع عدد القوالب القشيه وتخرج منها العشر، علما بأن القوالب القشيه مكوناتها هي السنابل وبها حبوب مكتملة النضج بنسبة سبعين بالمائة، يرجى منكم الإجابة على هذا السؤال؟
الفتوى











الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالطريقة المثلى للزكاة هنا هي أن يتم خرص (حدس) القمح وهو لا يزال في سنبله ما دام قد بدا صلاحه، والزكاة هنا واجبة في حب القمح لا في قشه، لأن الزكاة لا تجب إلا فيما يُكال ويقتات، كالبر والأرز والتمر والزبيب، قال الباجي في شرح الموطأ: إن وقت الخرص هو إذا بدا صلاحه في الثمرة ووجبت فيها الزكاة، وأما قبل ذلك فلم تجب فيها الزكاة. انتهى.

وقال ابن قدامة في المغني: ووقت الخرص حين يبدو صلاحه.... لأن فائدة الخرص معرفة الزكاة وإطلاق أرباب الثمار في التصرف فيها، والحاجة إنما تدعو إلى ذلك حين يبدو الصلاح وتجب الزكاة. انتهى.

وبدو الصلاح في حب القمح هو تهيؤه لما هو مقصود منه، بمعنى أنه يجف جفافاً يمكن معه الانتفاع به في المنافع المعتادة كالطحن والعجن والخبز ونحو ذلك.

وبناء على ذلك فإذا كان الحب الذي في السنبل قد بدا صلاحه فإنه تجب فيه الزكاة، ولا زكاة في قشه وذلك بخرص الناتج وإخراج زكاته، ولمعرفة كيفية إخراج الزكاة راجع الفتوى رقم: 10236، والفتوى رقم: 26550، والفتوى رقم: 3719.

أما إذا لم يبد صلاحه فلا زكاة فيه على قول الجمهور، وذهب الأحناف إلى وجوب الزكاة في كل خارج من الأرض، كما بيناه في الفتوى رقم: 33427، وقول الأحناف هو ما رجحه الأستاذ الدكتور يوسف القرضاوي في كتابه (الزكاة) 1/355.

وبناء على هذا القول فتجب الزكاة في القش ما دام منتفعاً به.

والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : زكاة القمح والقش Email




فتاوى ذات صلة
أقوال العلماء في زكاة الزروع، وهل تخصم التكاليف من الزكاة
على من تجب زكاة المحصول بعد بيعه
خلاف العلماء في زكاة العسل ومقدار نصيب الزكاة فيه
المزيد
مقالات ذات صلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : زكاة القمح والقش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : زكاة البضائع المحتكرة
» عنوان الفتوى : مسائل في زكاة الزيتون
» عنوان الفتوى : مسائل حول زكاة الخارج من الأرض
» عنوان الفتوى : زكاة المهر المعجل إذا لم يقبض
» عنوان الفتوى : آثار الفتوى على المفتي والمستفتي والمجتمع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: