منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : الأدلة على عدم وجوب الاستعاذة والبسملة عند ال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : الأدلة على عدم وجوب الاستعاذة والبسملة عند ال Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : الأدلة على عدم وجوب الاستعاذة والبسملة عند ال   عنوان الفتوى : الأدلة على عدم وجوب الاستعاذة والبسملة عند ال Icon_minitimeالثلاثاء يناير 01, 2008 3:19 pm

رقـم الفتوى : 52684
عنوان الفتوى :الأدلة على عدم وجوب الاستعاذة والبسملة عند الاستدلال بالآيات
تاريخ الفتوى :13 رجب 1425 / 29-08-2004
السؤال

















هل يجب أن أستعيذ بالله وأقول البسملة قبل أن أقول أي آية من القرآن كأن أكون في نقاش وأستشهد بآية أم أكتفي بأحدهما (وأيهما) أو يكفي قال الله تعالى أو قال تعالى. ونفس الحال عند القراءة فأحيانا يكون مكتوب قال الله أو أي شيء من هذا القبيل فهل يجب علي هنا أن أستعذ بالله وأقول البسملة ولا أقول ما هو مكتوب من أشياء أخرى.
الفتوى





















الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد أمر الله عز وجل من أراد من عباده أن يقرأ كتابه بالاستعاذة من الشيطان الرجيم، قال الله تعالى: فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ {النحل:98}.

ولهذا؛ ذهب بعض أهل العلم إلى وجوب الاستعاذة في بداية القراءة، وذهب الجمهور إلى ندبها واستحبابها.

وأما البسملة فيلزم الإتيان بها لمن أراد ابتداء القراءة من أول سورة ما عدا سورة براءة، وأما إذا ابتدأ بالأجزاء أو الأحزاب أو الآيات غير أوائل السور فالقارئ مخير إن شاء بسمل وإن شاء ترك البسملة، والأمر واسع، وقد وردت الأدلة على ذلك، ومن كتابة المصحف حيث كتبت البسملة في بداية كل سورة ما عدا براءة، هذا بالنسبة لمن أراد قراءة القرآن.

أما من أراد الاستشهاد على أمر أو الاستدلال على حكم فالأصل أنه لا يأتي بالبسملة ولا الاستعاذة، فقد كان النبي صلي الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم يستشهدون بالآيات القرآنية، ولم ينقل عنهم أنهم كانوا يستعيذون أو يبسملون، ففي صحيح البخاري وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال الله تعالى: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، فاقرؤوا إن شئتم: فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ.

وفي خطبته صلى الله عليه وسلم في فتح مكة وحجة الوداع: الناس لآدم وآدم من تراب. قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ. وقال صلى الله عليه وسلم: ما من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء، ثم يقول: فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا. وهذه الأحاديث كلها صحيحة في الصحيحين أو غيرهما.

وهذا يدل على أن المستدل والخطيب والكاتب..... لا يستعيذ ولا يبسمل، وإنما يكتفي بقال الله تعالى، أو ما أشبه ذلك، مما يميز القرآن الكريم عن غيره.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : الأدلة على عدم وجوب الاستعاذة والبسملة عند ال Email





فتاوى ذات صلة
ثواب ومنزلة قاريء القرآن
معنى هجر القرآن وأنواع الهجر
حديث "تفلت هذا القرآن من صدري" موضوع
المزيد




مقالات ذات صلة
قواعد حفظ القرآن الكريم
قواعد في تدبر القرآن الكريم
آداب تعلم القرآن وتعليمه
المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : الأدلة على عدم وجوب الاستعاذة والبسملة عند ال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : تفصيل القول في حكم الاستعاذة في الصلاة
» عنوان الفتوى : من الأدلة على أن كل قرض جر نفعا فهو ربا
» عنوان الفتوى : من الأدلة على أن كل قرض جر نفعا فهو ربا
» عنوان الفتوى : ما يفعل عند تعارض الأدلة
» عنوان الفتوى : الأدلة على أن رسم القرآن توقيفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: