منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : حكم حكاية قصص الناس للاعتبار بحالهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : حكم حكاية قصص الناس للاعتبار بحالهم Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : حكم حكاية قصص الناس للاعتبار بحالهم   عنوان الفتوى : حكم حكاية قصص الناس للاعتبار بحالهم Icon_minitimeالأحد ديسمبر 16, 2007 2:41 pm

رقـم الفتوى : 100608
عنوان الفتوى :حكم حكاية قصص الناس للاعتبار بحالهم
تاريخ الفتوى :19 شوال 1428 / 31-10-2007
السؤال







ما الحكم في اتخاذ بعض الناس أو بعض مواقفهم عبرة سواء من المسلمين أو غيرهم كأن يقال لا تكن مثل فلان عمل كذا وكذا وحصل له كذا أو قول إن هناك فلانا من الناس عمل كذا وحصل له كذا أو نشر ما حصل ليكون عبرة للعالمين.

وما الحكم في ذكر اسم هذا الإنسان أو عدم ذكر اسمه وماذا لو كان يتيقن أنه لو نشر ما فعل ليكون عبرة من دون ذكر اسمه لعرفه الناس أو بعضهم.
الفتوى









خلاصة الفتوى:

لا مانع من ذكر القصص للاعتبار بها دون ذكر أصحابها أو ذكر أماراتهم الخاصة التي يعرفون بها بين الناس.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد وردت في القرآن الكريم والسنة المطهرة قصص كثيرة لأفراد وجماعات وأمم وذلك للموعظة والاعتبار بها فقط. فقد أمر الله عز وجل نبيه صلى الله عليه وسلم أن يقص القصص للاعتبار والاستفادة.

قال تعالى: فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ {176} وقال تعالى: وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آَتَيْنَاهُ آَيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ {الأعراف: 175}.. الآيات

وقد حدثنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم بكثير من قصص السابقين فمن ذلك حديث الثلاثة (الأبرص والأقرع والأعمى الذين أراد الله أن يبتليهم فبعث إليهم ملكا..الحديث رواه البخاري ومسلم..

ولذلك فلا مانع شرعا من ذكر بعض قصص الناس ومواقفهم وأحوالهم..(الإيجابية والسلبية) للاستفادة منها والاعتبار بها دون تعيين لأصحابها أو ذكر لأسمائهم أو صفاتهم التي يعرفون بها، وخاصة إذا كانت مشتملة على أمور غير حميدة يعرفون بها ويكرهون ذكرها.

فلا يجوز التشهير بالناس أو ذكر ما يكرهون من أمورهم الخاصة؛ لأن ذكر الشخص بما يكره يعتبر من الغيبة المحرمة شرعا سواء كان مسلما أو كافرا- غير محارب- قال ابن حجر الهيتمي في الزواجر "وأما الذمي فكالمسلم فيما يرجع إلى المنع من الإيذاء لأن الشرع عصم عرضه ودمه وماله"

وقد كان من هديه صلى الله عليه وسلم عدم التعيين للأشخاص؛ ولذلك لا ينبغي أن يقال: لاتكن مثل فلان مع تعيين اسمه ، وللمزيد انظر الفتوى:77283، وما أحيل عليه فيها.

والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : حكم حكاية قصص الناس للاعتبار بحالهم Email





فتاوى ذات صلة
مواكبة العصر ...ذريعة للتفلت من أحكام الشرع
ربَّ كلمة أدت إلى وقوع فتنة
الستار ليس من أسماء الله الحسنى
المزيد
مقالات ذات صلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : حكم حكاية قصص الناس للاعتبار بحالهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : حكم حكاية النكات لإضحاك المستمعين
» عنوان الفتوى : حكم العمل عند من يغش الناس
» عنوان الفتوى : فضل من يعمل لنفع الناس
» عنوان الفتوى : ضوء على حديث "تجدون شر الناس ذا الوجهين.
» عنوان الفتوى : كيف تصل أرحامك الذين يقعون في أعراض الناس ويغ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: