منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : ترتيب وصف عباد الرحمن في سورة الفرقان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : ترتيب وصف عباد الرحمن في سورة الفرقان Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : ترتيب وصف عباد الرحمن في سورة الفرقان   عنوان الفتوى : ترتيب وصف عباد الرحمن في سورة الفرقان Icon_minitimeالأحد ديسمبر 16, 2007 3:33 pm

رقـم الفتوى : 99869
عنوان الفتوى :ترتيب وصف عباد الرحمن في سورة الفرقان
تاريخ الفتوى :21 رمضان 1428 / 03-10-2007
السؤال







هل هناك حكمة في ترتيب الآيات في وصف عباد الرحمن في سورة الفرقان؟
الفتوى











خلاصة الفتوى:

لا شك أن في ترتيب صفات عباد الرحمن على النحو المذكور في الآيات المشار إليها حكمة أو حكماً جليلة ولو لم نفهمها نحن أو نطلع على مغزاها...

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا شك أن في ترتيب آيات القرآن عموماً وصفات عباد الرحمن خصوصاً حكمة أو حكماً عظيمة علمها من علمها وجهلها من جهلها، ولعل من هذه الحكم -والله أعلم- أن صفات عباد الرحمن جاءت جملتها عطفاً على جملة: وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا {الفرقان:62}، فذكر سبحانه وتعالى صفات عباد الرحمن في النهار الذي هو وقت العمل والنشاط ومخالطة الناس.. فقال تعالى: وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا {الفرقان:63}، ثم أتبعه بصفاتهم بالليل: وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا {الفرقان:64}، ثم في حياتهم العامة في الإنفاق الواجب والمستحب.. وهذه صفات تحلية، ثم أتبعها بصفات تخلية عن ثلاثة أنواع من الذنوب وهي الشرك وقتل النفس بغير حق والزنا، وهي أعظم الذنوب كما في حديث ابن مسعود في الصحيحين، وهي العنوان لجميع أنواع الذنوب كما جاء في الحديث: الظلم ثلاثة فظلم لا يتركه الله، وظلم يغفر، وظلم لا يغفر، فأما الظلم الذي لا يغفر؛ فالشرك لا يغفره الله، وأما الظلم الذي يغفر فظلم العبد فيما بينه وبين ربه، وأما الظلم الذي لا يترك ؛ فظلم العباد فيقتص الله بعضهم من بعض. رواه أحمد وغيره وحسنه الألباني في السلسلة.

ثم بعد ذلك جاءت صفات استقامتهم والتزامهم بشرع الله تعالى في حياتهم كلها فقال تعالى: وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ {الفرقان:72}، وختمت الصفات بدعائهم بالزيادة من الخير وصلاح الحال..: وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا {الفرقان:74}.

قال ابن عاشور في التحرير: وفي الإطناب بصفاتهم الطيبة تعريض بأن الذين أبوا السجود للرحمن وزادهم نفورا هم على الضد من تلك المحامد.. واعلم أن هذه الصفات التي أجريت على عباد الرحمان جاءت على أربعة أقسام: قسم هو من التحلي بالكمالات الدينية.. وقسم هو من التخلي عن ضلالات أهل الشرك.. وقسم هو من الاستقامة على شرائع الإسلام.. وقسم من تطلب الزيادة من صلاح الحال في هذه الحياة.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : ترتيب وصف عباد الرحمن في سورة الفرقان Email




فتاوى ذات صلة
الفرق بين العدل والقسط
معنى كلمة: (آلاء)
لا تعارض بين إحياء الله الموتى بعد موتهم وقوله تعالىSadأنهم إليهم لا يرجعون)
المزيد




مقالات ذات صلة
في رحاب قوله تعالى: { ولا تلبسوا الحق بالباطل }
سورة النور ودورها في بناء الأسرة المسلمة
منهج الحوار في القرآن الكريم
المزيد

function gonow(cid,ttype) {
myWindowHandle = window.open('http://audio.islamweb.net/audio/listenbox.php?audioid='+cid+'&type='+ttype,'myWindowName','width=400,height=400,toolbar=0,location=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBars=0,resizable=0');
myWindowHandle.focus();

};

function showhide()
{

if (cc.value==1)
{
tda6.style.display="None";
tdb6.style.display="None";
tdc6.style.display="None";
tda7.style.display="None";
tdb7.style.display="None";
tdc7.style.display="None";
tda8.style.display="None";
tdb8.style.display="None";
tdc8.style.display="None";
tda9.style.display="None";
tdb9.style.display="None";
tdc9.style.display="None";
tda10.style.display="None";
tdb10.style.display="None";
tdc10.style.display="None";
tda11.style.display="None";
tdb11.style.display="None";
tdc11.style.display="None";
tda12.style.display="None";
tdb12.style.display="None";
tdc12.style.display="None";
tda13.style.display="None";
tdb13.style.display="None";
tdc13.style.display="None";
tda14.style.display="None";
tdb14.style.display="None";
tdc14.style.display="None";
tda15.style.display="None";
tdb15.style.display="None";
tdc15.style.display="None";
tda16.style.display="None";
tdb16.style.display="None";
tdc16.style.display="None";
cc.value=0;
B4.value="المزيد" ;
}
else
{
tda6.style.display="";
tdb6.style.display="";
tdc6.style.display="";
tda7.style.display="";
tdb7.style.display="";
tdc7.style.display="";
tda8.style.display="";
tdb8.style.display="";
tdc8.style.display="";
tda9.style.display="";
tdb9.style.display="";
tdc9.style.display="";
tda10.style.display="";
tdb10.style.display="";
tdc10.style.display="";
tda11.style.display="";
tdb11.style.display="";
tdc11.style.display="";
tda12.style.display="";
tdb12.style.display="";
tdc12.style.display="";
tda13.style.display="";
tdb13.style.display="";
tdc13.style.display="";
tda14.style.display="";
tdb14.style.display="";
tdc14.style.display="";
tda15.style.display="";
tdb15.style.display="";
tdc15.style.display="";
tda16.style.display="";
tdb16.style.display="";
tdc16.style.display="";
cc.value=1 ;
B4.value="إخفاء المزيد" ;
} ;

}


صوتيات ذات صلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : ترتيب وصف عباد الرحمن في سورة الفرقان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : سبب نزول آيات مباركات من سورة الفرقان
» عنوان الفتوى : سبب نزول آيات مباركات من سورة الفرقان
» ما قاله الثقلان فى عباد الرحمن
» عنوان الفتوى : هل يلزم ترتيب الآيات عند الاستشهاد بها
» عنوان الفتوى : إفراد السبيل في سورة الأنعام وجمعه في سورة ال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: