منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : قراءة القرآن بالموسيقى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : قراءة القرآن بالموسيقى Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : قراءة القرآن بالموسيقى   عنوان الفتوى : قراءة القرآن بالموسيقى Icon_minitimeالأحد ديسمبر 16, 2007 5:15 pm

رقـم الفتوى : 98594
عنوان الفتوى :قراءة القرآن بالموسيقى
تاريخ الفتوى :16 شعبان 1428 / 30-08-2007
السؤال





هل يجوز تعلّم الموسيقى ليستعملها فيما بعد في ترتيل القرآن خاصّة في التجويد والتفخيم إلى غير ذلك؟
الفتوى









خلاصة الفتوى:

تعلم الموسيقى لا يجوز واستعمالها في قراءة القرآن حرام.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فتعلم الموسيقى لا يجوز؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف. رواه البخاري وغيره، والمعازف جمع معزف وهو اسم لما يعزف عليه.

وأما بخصوص قراءة القرآن بالموسيقى فهو محرم، ويتنافى كل المنافاة مع الأدب مع كلام الله عز وجل، وقد بحث الإمام ابن القيم في كتابه القيم زاد المعاد في هدي خير العباد مسألة حكم التغني بالقرآن بحثاً شيقاً وانتهى إلى ما قررناه، وإليك خلاصة ما انتهى إليه، فقد قال رحمه الله تعالى: وفصل النزاع، أن يقال: التطريب والتغني على وجهين، أحدهما: ما اقتضته الطبيعة، وسمحت به من غير تكلف ولا تمرين ولا تعليم، بل إذا خلي وطبعه، واسترسلت طبيعته، جاءت بذلك التطريب والتلحين، فذلك جائز؛ وإن أعان طبيعته بفضل تزيين وتحسين، كما قال أبو موسى الأشعري للنبي صلى الله عليه وسلم: لو علمت أنك تسمع لحبرته لك تحبيراً. والحزين ومن هاجه الطرب والحب والشوق لا يملك من نفسه دفع التحزين والتطريب في القراءة، ولكن النفوس تقبله وتستحليه لموافقته الطبع، وعدم التكلف والتصنع فيه، فهو مطبوع لا متطبع، وكلف لا متكلف، فهذا هو الذي كان السلف يفعلونه ويستمعونه، وهو التغني الممدوح المحمود، وهو الذي يتأثر به التالي والسامع، وعلى هذا الوجه تحمل أدلة أرباب هذا القول كلها.

الوجه الثاني: ما كان من ذلك صناعة من الصنائع وليس من الطبع السماحة به، بل لا يحصل إلا بتكلف وتصنع وتمرن، كما يتعلم أصوات الغناء بأنواع الألحان البسيطة والمركبة على إيقاعات مخصوصة، وأوزان مخترعة، لا تحصل إلا بالتعلم والتكلف، فهذه هي التي كرهها السلف، وعابوها، وذموها، ومنعوا القراءة بها، وأنكروا على من قرأ بها، وأدلة أرباب هذا القول إنما تتناول هذا الوجه.

وبهذا التفصيل يزول الاشتباه ويتبين الصواب من غيره، وكل من له علم بأحوال السلف، يعلم قطعاً أنهم برآء من القراءة بألحان الموسيقى المتكلفة، التي هي إيقاعات وحركات موزونة معدودة محدودة، وأنهم أتقى لله من أن يقرؤوا بها، ويسوغوها. انتهى.

فدونك ما قال رحمه الله فلا تحد عنه، وفقك الله لما فيه الخير.

والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : قراءة القرآن بالموسيقى Email





فتاوى ذات صلة
ثواب ومنزلة قاريء القرآن
معنى هجر القرآن وأنواع الهجر
حديث "تفلت هذا القرآن من صدري" موضوع
المزيد



مقالات ذات صلة
قواعد حفظ القرآن الكريم
قواعد في تدبر القرآن الكريم
آداب تعلم القرآن وتعليمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : قراءة القرآن بالموسيقى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن
» عنوان الفتوى : التدبر مطلوب عند قراءة القرآن والأذكار
» عنوان الفتوى : حكم قراءة الإمام من المصحف في الفريضة
» عنوان الفتوى : قراءة الإعلانات بين الحل والحرمة
» عنوان الفتوى : حكم قراءة الفرآن في جماعة قبل صلاة الظهر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: