منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : الزهد الممدوح والزهد المذموم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : الزهد الممدوح والزهد المذموم Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : الزهد الممدوح والزهد المذموم   عنوان الفتوى : الزهد الممدوح والزهد المذموم Icon_minitimeالأحد ديسمبر 16, 2007 7:46 pm

رقـم الفتوى : 97793
عنوان الفتوى :الزهد الممدوح والزهد المذموم
تاريخ الفتوى :06 رجب 1428 / 21-07-2007
السؤال









ما رأيكم في الاخشوشان في الحياة وهل الحديث الذي ينسب إلى عمر رضي الله عنه (اخشوشنوا فإن النعم لا تدوم) أو بما معناه صحيح، وهل يثاب المرء على ذلك، و هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك
وإذا كان المرء أغناه الله بفضله فما الذي يفضل التقشف أم التنعم بما منحه الله عز وجل؟


و جزاكم الله خيرا.
الفتوى











الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالقول المنسوب إلى عمر في هذا المعنى المذكور في السؤال غير ثابت عنه، والتمتع بما أنعم الله به على المرء فيما يباح جائز، وإن ترك ذلك زهدا وتواضعا لله تعالى واقتداءا بالنبي صلى الله عليه وسلم أثيب على ذلك، ولمزيد من التفصيل نقول:

إذا كان المسلم يجاهد نفسه للبعد عن الترفه والتنعم في المطعم والملبس والمسكن ونحوها قاصدا بذلك كف النفس عن الفخر والتكبر وسالكا سبيل التواضع والزهد فيثاب على ذلك اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم حيث كان مضرب المثل في الزهد والإعراض عن الدنيا وملذاتها مع تمكنه من التمتع بها، فقد كان صلى الله عليه وسلم ينام على حصير يؤثر في جنبه، ويمكث الشهرين فأكثر لم توقد في بيته نار بل كان طعامه التمر والماء، ولم يشبع من خبز الشعير حتى توفاه الله.

وفي سنن أبى داود عن أبي أمامة قال ذكر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما عنده الدنيا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا تسمعون ألا تسمعون إن البذاذة من الإيمان، إن البذاذة من الإيمان يعني التقحل. وصححه الشيخ الألباني.

قال المناوي في فيض القدير: (البذاذة) بفتح الموحدة وذالين معجمتين قال الراوي : يعني التقحل بالقاف وحاء مهملة رثاثة الهيئة وترك الترفه وإدامة التزين والتنعم في البدن والملبس إيثارا للخمول بين الناس ( من الإيمان ) أي من أخلاق أهل الإيمان إن قصد به تواضعا وزهدا وكفا للنفس عن الفخر والتكبر لا إن قصد إظهار الفقر وصيانة المال، وإلا فليس من الإيمان من عرض النعمة للكفران وأعرض عن شكر المنعم المنان، فالحسن والقبح في أشباه هذا بحسب قصد القائم بها، إنما الأعمال بالنيات. انتهى.

وفي مسند الإمام أحمد أنه صلى الله عليه وسلم لما أرسل معاذ بن جبل قال له : إياك والتنعم، فإن عباد الله ليسوا بالمتنعمين. وصححه الشيخ الألباني.

وفي المصنف لابن أبى شيبة: عن ابن عمر قال: لا يصيب أحد من الدنيا إلا نقص من درجاته عند الله، وإن كان عليه كريما. والقول المأثور عن عمر رضي الله ورد بلفظ: تمعددوا واخشوشنوا وانتضلوا وامشوا حفاة . وضعفه الألباني والسخاوي.

وراجع لمعرفة شيء من زهد النبي صلى الله عليه وسلم الفتوى رقم: 80298.

والله أعلم.




المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : الزهد الممدوح والزهد المذموم Email



فتاوى ذات صلة
لا مقارنة بين القيام على شؤون الأسرة والبعد عنهم لجمع المال
طلب الكسب..بين الوجوب والاستحباب
حـقـيـقـة الـزهـد ومفهومه الصحيح

مقالات ذات صلة
آفة الترف

function gonow(cid,ttype) {
myWindowHandle = window.open('http://audio.islamweb.net/audio/listenbox.php?audioid='+cid+'&type='+ttype,'myWindowName','width=400,height=400,toolbar=0,location=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBars=0,resizable=0');
myWindowHandle.focus();

};

function showhide()
{

if (cc.value==1)
{
cc.value=0;
B4.value="المزيد" ;
}
else
{
cc.value=1 ;
B4.value="إخفاء المزيد" ;
} ;

}


صوتيات ذات صلة
عنوان الفتوى : الزهد الممدوح والزهد المذموم Listenrmعنوان الفتوى : الزهد الممدوح والزهد المذموم Read كن في الدنيا كأنك غريب ( عائض القرني )عنوان الفتوى : الزهد الممدوح والزهد المذموم Listenrmعنوان الفتوى : الزهد الممدوح والزهد المذموم Read زهد عبد الرحمن بن مهدي وعبادته ( محمد المنجد )
عنوان الفتوى : الزهد الممدوح والزهد المذموم Listenrmعنوان الفتوى : الزهد الممدوح والزهد المذموم Read زهد السلف رضي الله عنهم ( محمد المنجد )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : الزهد الممدوح والزهد المذموم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : حقيقة الزهد
» عنوان الفتوى : ماهية التشدد المذموم والعزيمة المحمودة
» عنوان الفتوى : حقيقة الزهد وكيف يكون
» عنوان الفتوى : آثار الفتوى على المفتي والمستفتي والمجتمع
» عنوان الفتوى : إثم من دعا إلى ضلالة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: