منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : هل تقرض أخاها مع كونه تاركا للصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : هل تقرض أخاها مع كونه تاركا للصلاة Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : هل تقرض أخاها مع كونه تاركا للصلاة   عنوان الفتوى : هل تقرض أخاها مع كونه تاركا للصلاة Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 25, 2007 5:13 pm

رقـم الفتوى : 79367
عنوان الفتوى :هل تقرض أخاها مع كونه تاركا للصلاة
تاريخ الفتوى :12 ذو القعدة 1427 / 03-12-2006
السؤال





أخي يحتاج نقودا ويريد الاقتراض لكنه ليس ملتزما و لا يصلي و لا يحسن التصرف في الإنفاق قد سبق و اقترض و لم تتحسن حالته فهل يعد من السفهاء الذين نهى الله تعالى عن إعطائهم الأموال؟
الفتوى







الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقبل الجواب عما سألت عنه، نريد أولا أن نحيلك إلى حكم تارك الصلاة، ولك أن تراجعي فيه فتوانا رقم: 17277.

وفيما يتعلق بموضوع سؤالك، فقد قال الله تعالى: وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَاماً {النساء: 5} أي قوام عيشكم الذي تعيشون به.

وورد في أحكام القرآن لابن العربي عند تفسير قوله تعالى: (أموالكم)، قال: اختلف في هذه الإضافة على قولين:

أحدهما: أنها حقيقة والمراد نهي الرجل أو المكلف أن يؤتي ماله سفهاء أولاده فيضيعونه ويرجعون عيالا عليه.

والثاني: أن المراد به نهي الأولياء عن إيتاء السفهاء من أموالهم وإضافتها إلى الأولياء؛ لأن الأموال مشتركة بين الخلق تنتقل من يد إلى يد وتخرج عن ملك إلى ملك، وهذا كقوله تعالى: وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ {النساء 29} معناه لا يقتل بعضكم بعضا، فيقتل القاتل فيكون قد قتل نفسه، وكذلك إذا أعطي المال سفيها فأفسده رجع النقصان إلى الكل.

والصحيح أن المراد به الجميع لقوله تعالى (التي جعل الله لكم قياما) وهذا عام في كل حال. اهـ

وعلى أية حال، فإن نصوص القرآن والسنة جاءت تحذر من تبذير المال والإسراف في صرفه. قال الله تعالى: وَآَتِ ذَا القُرْبَى حَقَّهُ وَالمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا * إِنَّ المُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا {الإسراء:26-27}.

وقال تعالى: يَا بَنِي آَدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ المُسْرِفِينَ [الأعراف:31].

وقال الإمام البخاري في صحيحه: باب قول الله تعالى: قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ {الأعراف:32}. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا في غير إسراف ولا مخيلة" وقال ابن عباس: كل ما شئت والبس، ما شئت ما أخطأتك اثنتان: سرف أو مخيلة.

وصح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله كره لكم قيل وقال، وإضاعة المال، وكثرة السؤال. رواه البخاري.

وعليه، فينبغي أن تسعي في نصح أخيك بالالتزام بالصلاة أولا؛ لأنها عماد الدين، والالتزام بسائر أحكام الشرع؛ لأن ذلك هو وسيلته الوحيد للنجاة من عذاب الله. ثم بالالتزام بعد ذلك بحسن التصرف في المال.

ويمكنك أن تنتهزي فرصة احتياجه لدعوته إلى الاستقامة.

ونسأل الله جل وعلا أن يعينك ويجعلك سببا لهدايته.

والله أعلم.



المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : هل تقرض أخاها مع كونه تاركا للصلاة Email




فتاوى ذات صلة
حكم وضع شرط جزائي لمن يتأخر عن سداد الدين
يحرم العمل والقرض من بنك ربوي وتسديد القرض أولى من الحج
يحرم أخذ قرض من بنك ربوي
المزيد
مقالات ذات صلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : هل تقرض أخاها مع كونه تاركا للصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : من أسرار اشتراط الطهارة للصلاة
» عنوان الفتوى : حكم سب المنبه الذي يوقظ للصلاة
» عنوان الفتوى : حكم سب المنبه الذي يوقظ للصلاة
» عنوان الفتوى : كراهة إتيان المسجد للصلاة حال التلبس بالرائحة
» عنوان الفتوى : تحية المسجد فيما أعد للصلاة وليس مسجدا وقفا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: