منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : صور الغيبة المباحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : صور الغيبة المباحة Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : صور الغيبة المباحة   عنوان الفتوى : صور الغيبة المباحة Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 25, 2007 11:57 pm

رقـم الفتوى : 79354
عنوان الفتوى :صور الغيبة المباحة
تاريخ الفتوى :09 ذو القعدة 1427 / 30-11-2006
السؤال







كيف يمكن الجمع بين فتواكم رقم 79061 وبين الحديث " من ستر مسلما في الدنيا ستره الله في الآخرة " علما بأن الحديث الذي تم الإشارة إليه في فتواكم " صعلوك ليس له مال " أن وصف الرسول عليه الصلاة والسلام لم يقلل من شأن المسئول عنهم على غرار " إذا أتاكم من ترضون دينه فزوجوه " أرجو التوضيح وهل على من يريد أن يخطب فتاة يصارحها بذنوبه ومعاصيه علما بأن كل ابن آدم خطاء وخير الخطائيين التوابون . وشكرا لكم محبكم في الله.
الفتوى







الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فما في حديث ( من ستر مسلماً ...) حكمٌ عام، وما في الفتوى المشار إليها حكم خاص.

فالأصل هو العمل بعموم الحديث، فيلزم المسلم ستر أخيه المسلم وعدم هتك ستره، أو ذكر معايبه، وجعل الشرع الكريم ذلك من الغيبة المحرمة، ففي صحيح مسلم : قيل: ما الغيبة يا رسول الله؟ فقال: ذكرك أخاك بما يكره، قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بهته. فلا يجوز للمسلم أن يذكر أخاه المسلم بما يكره، إلا أن هذا الحكم العام تستثنى منه صور تباح فيها الغيبة:

الأولى: التظلم، فيجوز للمظلوم أن يتظلم إلى السلطان أو القاضي، وغيرهما ممن له ولاية أو قدرة على إنصافه من ظالمه، فيقول المظلوم عن الظالم: سرقني أو ظلمني، ولا شك أن ذكر الغير بأنه سارق أو ظالم مما يسوء، ولكن جاز ذكره للتظلم.

الثاني: الاستعانة على تغيير المنكر، ورد العاصي إلى الصواب، فيقول لمن يرجو قدرته: فلان يعمل كذا فازجره عنه.

الثالث: الاستفتاء، بأن يقول للمفتي: ظلمني فلان أو أبي أو أخي بكذا فهل له كذا؟ وما طريقي للخلاص ودفع ظلمه عني؟

الرابع: تحذير المسلمين من الشر، كجرح المجروحين من الرواة والشهود والمصنفين، ومنها: إذا رأيت من يشتري شيئا معيبا ، أو شخصا يصاحب إنسانا سارقا أو زانيا أو ينكحه قريبة له ، أو نحو ذلك ، فإنك تذكر لهم ذلك نصيحة، لا بقصد الإيذاء والإفساد.

الخامس: أن يكون مجاهرا بفسقه أو بدعته، كشرب الخمر ومصادرة أموال الناس، فيجوز ذكره بما يجاهر به، ولا يجوز بغيره إلا بسبب آخر.

السادس: التعريف، فإذا كان معروفا بلقب: كالأعشى والأعمى والأعور والأعرج جاز تعريفه به، ويحرم ذكره به تنقيصا. ولو أمكن التعريف بغيره كان أولى . وقد نص على هذه الأمور الإمام النووي في شرحه لمسلم ، وغيره.

وعليه.. فلا تعارض بين الحديث والفتوى.

ولا يلزم الخاطب أن يذكر ذنوبه وآثامه عند من يريد خطبتها، بل الواجب عليه أن يتوب إلى الله تعالى، ويستر على نفسه، وأما إذا كان مصراً على قبائح الذنوب وشنيع الآثام فيحرم عليه أن يغرر بمن يريد الزواج منها، فيظهر في ثوب الصالح المستقيم، لأن نبينا صلى الله عليه وسلم يقول -كما في الحديث الصحيح الذي رواه مسلم وغيره-: من غشنا فليس منا.

والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : صور الغيبة المباحة Email





فتاوى ذات صلة
انتشار مغازلة البنات نذير خطر وأسبابها كثيرة
مصاحبة أهل الصلاح تبعدك عن المعاصي واستماع الأغاني
مدار التفضيل بين الناس بالإيمان والتقوى
المزيد




مقالات ذات صلة
الصـدق
الشُّح
السماحة
المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : صور الغيبة المباحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : الوديعة المباحة والمحرمة
» عنوان الفتوى : نوع من الغيبة لا يجوز
» عنوان الفتوى : لا يشرع الدعاء بضمير الغيبة (هو) لعدم ثبوت ما
» عنوان الفتوى : آثار الفتوى على المفتي والمستفتي والمجتمع
» عنوان الفتوى : حكم لعن الدنيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: