منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : هل يكفي المختلس أن يتصدق بقدر ما اختلس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : هل يكفي المختلس أن يتصدق بقدر ما اختلس Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : هل يكفي المختلس أن يتصدق بقدر ما اختلس   عنوان الفتوى : هل يكفي المختلس أن يتصدق بقدر ما اختلس Icon_minitimeالخميس ديسمبر 27, 2007 1:46 pm




















رقـم الفتوى : 75868
عنوان الفتوى :هل يكفي المختلس أن يتصدق بقدر ما اختلس
تاريخ الفتوى :15 جمادي الثانية 1427 / 12-07-2006
السؤال







كنت أعمل فى مكان واختلست منه بعض المال وبعدها تبت إلى الله ونويت أن أعيد هذا المال ولكني كنت أتبرع به للفقراء وبعد فترة حدث لي مشكل في العمل وقاموا بخصم مبالغ مالية كبيرة، فهل أستمر في التبرع للفقراء بما أخذته أم أكتفي بما تم خصمه مني ؟

وشكرا .
الفتوى









الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فمن أخذ مال غيره بدون وجه حق فالواجب عليه التوبة إلى الله عز وجل ورد هذا المال إلى من أخذه منه لحديث: على اليد ما أخذت حتى تؤديه. رواه أحمد .

فليس لك أن تتبرع بهذا المال الذي اختلسته من مكان عملك إلا في حالة واحدة وهي أن يتعذر رده، أما إن كان رده ممكنا فصاحبه أحق به من الفقراء والمساكين، ولا تبرأ الذمة منه في هذه الحالة بدفعه لغيره، وعليه فإن ما تبرعت به على الفقراء يعتبر تبرعا منك، أما المال الذي اختلسته فيجب عليك رده إلى أهله .

وأما مسألة الخصم الذي حدث لك من قبل جهة عملك فينظر فيه هل هو خصم بحق أم هو ظلم واعتداء، فإن كان الأول فلهم ذلك وعليك أن ترد جميع ما أخذته منهم حسب ما تقدم بيانه، وإن كان الثاني فلك أن تحسب ذلك مما عندك لهم وتتصرف في بقية المال حسب ما تقدم أيضا، ويعد أخذك لحقك مما تحت يدك من أموال الشركة من باب الظفر بالحق وهو جائز إذا كان صاحب الحق لا يتمكن من أخذ حقه إلا بهذه الوسيلة، وراجع للمزيد في هذا المعنى الفتوى رقم : 28871 .

والله أعلم .

المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : هل يكفي المختلس أن يتصدق بقدر ما اختلس Email





فتاوى ذات صلة
لا ينتفع الشخص من الفوائد الربوية وتصرف في المصالح العامة تخلصاً منها
لا يجوز تملك فوائد البنك بل تصرف في وجوه الخير بنية التخلص منها
الشراء عن طريق البنوك الربوية حرام
المزيد
مقالات ذات صلة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : هل يكفي المختلس أن يتصدق بقدر ما اختلس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : المسلم ينشط بقدر وسعه في رد الباطل
» عنوان الفتوى : الاستغفار بمجرده لا يكفي لتحقيق التوبة
» عنوان الفتوى : آثار الفتوى على المفتي والمستفتي والمجتمع
» عنوان الفتوى : حكم لعن الدنيا
» عنوان الفتوى : لا خير في من لا يغار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: