منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : تبديع المبتدع وإنكار المنكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : تبديع المبتدع وإنكار المنكر Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : تبديع المبتدع وإنكار المنكر   عنوان الفتوى : تبديع المبتدع وإنكار المنكر Icon_minitimeالأحد ديسمبر 30, 2007 9:46 pm

رقـم الفتوى : 61641
عنوان الفتوى :تبديع المبتدع وإنكار المنكر
تاريخ الفتوى :23 ربيع الأول 1426 / 02-05-2005
السؤال







القاعدة عند عامة أهل العلم وجوب تبديع المبتدع إذا ثبتت عليه البدعة وأقيمت عليه الحجة ومن لم يبدعه فهو مبتدع لأنه رضي كونها غير بدعة إلا في حالة ما إذا كانت عليه شبهة فيلزم كشفها بالأدلة وإقامة الحجة عليه فإذا أقيمت الحجة على من لم يبدع ولم يصرح بتبديع المبتدع فهو مبتدع ، ولا يلزم تصريح كل الأمة بتبديع المبتدع ولكن يلزم من علم ذلك أن يفتي بما علم وبالله التوفيق . الجواب

ما صحة هذا الإطلاق وهل يدخل فيه العالم والعامي وطالب العلم ؟

وهل يدخل فيه المبتدع المختلف في تبديعه بين أهل السنة؟



الفتوى









الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلم نقف مع طول البحث على هذه القاعدة المذكورة في السؤال، ولم نجد من السلف الصالح وأهل العلم المتبعين من استخدمها، بل إن السلف مختلفون في كثير من البدع أصلا، ولم يبدع بعضهم بعضا، وحتى البدع المتفق عليها لم نجد من نص على تبديع من لم يبدع صاحبها، ومن راجع كتب الجرح والتعديل وجد كثيرا من الرواة رموا ببدع مغلظة كالإرجاء والخروج وغيرهما، مع هذا تجد أصحاب الصحيحين وأصحاب السنن يروون عنهم، ولم ينقل أن أحدا من أهل العلم بدعهم لاحتجاجهم برواة مبتدعين.

فالظاهر أن صاحب هذه القاعدة نسجها على منوال قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر، ولكن قد نبه أهل العلم على أن تكفير من لم يكفر الكافر في الكفر المتفق عليه، وراجع الفتوى رقم: 12718.
ثم إننا ننبه إلى أنه يتأكد إنكار منكر من صدرت منه بدعة بما تيسر من وسائل الإنكار والسعي في هدايته وتحذير الناس من الوقوع في تلك البدعة وغيرها من البدع، فقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من البدع وبين خطورتها فقال: وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار. رواه النسائي وصححه الألباني.

وقال: إن الله احتجر التوبة على كل صاحب بدعة. رواه الطبراني وصححه الألباني.

ومعنى احتجر: منع

وقد ذكر ابن القيم في بدائع الفوائد أن الإمام سئل عن معنى هذا الحديث فأجاب بأنه لا يوفق ولا ييسر صاحب بدعة لتوبة.

والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : تبديع المبتدع وإنكار المنكر Email





فتاوى ذات صلة
من صلَّى صلاتنا واستقبل قبلتنا فهو مسلم
حكم مجالسة المشعوذ الكذاب
يترك السلام على الخارجي زجراً له
المزيد
مقالات ذات صلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : تبديع المبتدع وإنكار المنكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : تبديع المبتدع وإنكار المنكر
» عنوان الفتوى : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. أخلاقيات و
» عنوان الفتوى : آثار الفتوى على المفتي والمستفتي والمجتمع
» عنوان الفتوى : هبة المغصوب
» عنوان الفتوى : فضل ماء زمزم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: