منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : معنى حديث "من سئل عن علم فكتمه ألجمه الل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : معنى حديث "من سئل عن علم فكتمه ألجمه الل Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : معنى حديث "من سئل عن علم فكتمه ألجمه الل   عنوان الفتوى : معنى حديث "من سئل عن علم فكتمه ألجمه الل Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 31, 2007 2:40 am

رقـم الفتوى : 59501
عنوان الفتوى :معنى حديث "من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله.."
تاريخ الفتوى :22 محرم 1426 / 03-03-2005
السؤال









جاء في حديث صحيح"أيما رجل آتاه الله تعالى علما فكتمه ألجمه الله تعالى يوم القيامة بلجام من نار" وفي حديث آخر " من سئل عن علم فكتمه..." وذكر صلى الله عليه وسلم نحوه، فهل الحديث الأول مقيد بالثاني أم أن الإنسان بمجرد أن يؤتيه الله تعالى علما فيكتمه يدخل في الوعيد؟
الفتوى













الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الوعيد المذكور في الحديث ليس مخصوصا بمن سئل عن علم فكتم، وإنما خصه بعضهم بما إذا تعين عليه تعليمه، وذلك لأنه يدخل فيه كتم العبد لبيان حكم مسألة رأى الناس يخطئون فيها، وترك إنكار المنكر، ويشتد الاثم إن كان غرض الكتم إقرار صاحب المنكر، فقد كلف الشارع العالم بأن يعلم ما علم، فقد قال الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ {البقرة:159}. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: بلغوا عني ولو آية. رواه البخاري. وفي مسند الربيع والسنة للخلال من حديث معاذ بسند ضعيف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا ظهرت البدع وسب أصحابي فعلى العالم أن يظهر علمه، فإن لم يفعل فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين. وقال المناوي عند شرح حديث: أيما رجل آتاه الله علما... في كتابه فيض القدير: قال: (أيما رجل آتاه الله علما) تنكيره في حين الشرط يؤذن بالعموم لكل علم ولو غير شرعي؛ لكن خص جمع منهم الحليمي بالشرع ومقدماته. (فكتمه)عن الناس عند الحاجة إليه.. وهذا وعيد شديد سيما إن كان الكتم لغرض فاسد من تسهيل على الظلمة وتطييب نفوسهم واستجلاب لمسارهم، أو لجر منفعة أو حطام دنيا أو لتقية مما لا دليل عليه ولا أمارة، أو البخل بالعلم، ومن ثم قال علي كرم الله وجهه: ما أخذ الله على أهل الجهل أن يتعلموا حتى أخذ على أهل العلم أن يعلموا.

والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : معنى حديث "من سئل عن علم فكتمه ألجمه الل Email





فتاوى ذات صلة
(وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين وأمنين)
"الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالماً أو متعلماً"
لا صحة للأحاديث المتعلقة بحمل الحوت للأرضين السبع
المزيد


مقالات ذات صلة
حديث: {فعليكم بسنتي}
اتق دعوة المظلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : معنى حديث "من سئل عن علم فكتمه ألجمه الل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : شرح حديث "لا تباغضوا ولا تحاسدوا.."
» عنوان الفتوى : شرح حديث "اضمنوا لي ستا من أنفسكم..&quot
» عنوان الفتوى : شرح حديث "نحن أحق بالشك.."
» عنوان الفتوى : ضوء على حديث "تجدون شر الناس ذا الوجهين.
» عنوان الفتوى : دلالة تقديم المال في حديث "تنكح المرأة ل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: