منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : حكم العقد القائم على مبدأ أسلفني وأسلفك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : حكم العقد القائم على مبدأ أسلفني وأسلفك Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : حكم العقد القائم على مبدأ أسلفني وأسلفك   عنوان الفتوى : حكم العقد القائم على مبدأ أسلفني وأسلفك Icon_minitimeالثلاثاء يناير 01, 2008 2:57 pm

رقـم الفتوى : 53744
عنوان الفتوى :حكم العقد القائم على مبدأ أسلفني وأسلفك
تاريخ الفتوى :07 شعبان 1425 / 22-09-2004
السؤال





قمت بإدخار مبلغ من المال بمصرف الادخار والاستثمار العقاري على هيئة أقساط شهرية لمدة خمس سنوات على أن يتم منحي قرضا من أجل البناء أو شراء منزل بدون فوائد ربوية وبعد مرور سنتين ونصف تقريباً تم إفادتي بإن المصرف قد قام بتغيير نظام منح القروض على أن يتم منح القروض بفوائد تابعة الاستمرار لتسديد الأقساط الشهرية حتى نهاية المدة المشترطة من طرف المصرف لعل وعسى أن يتم التغيير بالنظام المتبع بالمصرف على أن يتم منح القروض بدون فوائد:

1- تمت الموافقة على منحي قرضاً من أجل البناء أو شراء منزل بفوائد.

2- وأنا مقبل على الزواج ومقيم أنا ووالدتي بمنزل والدي المتوفى مع العلم بأن المنزل الذي نقيم به في الفترة الحالية للورثة.

3- ما حكم الدين في القرض، وبماذا تنصحوني ونسأل الله أن يوفقنا إلى خير ما يرضاه، مع العلم بأنني حتى هذه اللحظة قد أوقفت الإجراءات المتبعة بيني وبين المصرف حتى تفيدوني بحكم الدين في ذلك، أفيدوني يرحمكم الله؟ وفقكم الله لخير هذه الأمة.
الفتوى









الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن هذا العقد الذي تم بينك وبين البنك حرام لأكثر من سبب من ذلك أن هذا العقد قائم أساساً على مبدأ أسلفني أسلفك، فإنك وضعت ذلك المبلغ في البنك بشرط أن يقوم البنك بعد ذلك بإقراضك مبلغاً أكثر منه، ومسألة أقرضني وأقرضك حرام، يقول الحطاب المالكي: ولا خلاف -عند المالكية- في المنع من أن يسلف الإنسان شخصاً ليسلفه بعد ذلك. وهكذا مذهب الحنابلة والأحناف في تحريم أسلفني وأسلفك.

السبب الثاني أن عمل البنك الربوي هو الإقراض والاقتراض بفائدة فإذا وضع الشخص أمواله عنده ليستثمرها فإنه مشارك في الإثم ويحرم عليه أخذ ما جاءه من فوائد ربوية على وجه التملك لها، ولكن تؤخذ لتصرف في مصالح المسلمين العامة، ولا بأس أن ينتفع بها الشخص نفسه إن كان فقيراً محتاجاً، كما بينا ذلك في الفتوى رقم: 53370.

وهذان السببان يكفيان للقول بوجوب إبطال هذا العقد والتخلص منه ومع وجود النظام الجديد الذي يقضي بأخذ فوائد على القرض الإسكاني، صار الأمر أكثر حرمة وصار التخلص من العقد آكد وجوباً.

وأما مسألة الضرورة فاعلم أنه لا ضرورة ملجئة للتعامل بالربا ما دمت تستطيع أن تسكن في بيت بالإيجار، أو في بيت تشارك في ملكيته ورثة آخرين، المهم أن عليك الآن الانصراف تماماً عن فكرة الاقتراض بفائدة، وعليك أن تبطل ما قد تم من إجراءات في هذه الطريق.

والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : حكم العقد القائم على مبدأ أسلفني وأسلفك Email





فتاوى ذات صلة
علة الثمنية موجودة في النقد الحالي
علّة التبايع بهذه الكيفية في الأصناف الربوية
مبادلة الذهب القديم بالجديد بزيادة يعتبر ربا
المزيد
مقالات ذات صلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : حكم العقد القائم على مبدأ أسلفني وأسلفك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : المعاملة المبنية على مبدأ أسلفني وأسلفك
» عنوان الفتوى : رضا الولي هل يصير العقد الفاسد صحيحا
» عنوان الفتوى : العقد المبرم هو مرد التحاكم بين الموظف وجهة ا
» عنوان الفتوى : آثار الفتوى على المفتي والمستفتي والمجتمع
» عنوان الفتوى : حكم لعن الدنيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: