منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : إجارة المستأجر.. رؤية شرعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : إجارة المستأجر.. رؤية شرعية Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : إجارة المستأجر.. رؤية شرعية   عنوان الفتوى : إجارة المستأجر.. رؤية شرعية Icon_minitimeالأحد ديسمبر 16, 2007 5:18 pm

رقـم الفتوى : 98551
عنوان الفتوى :إجارة المستأجر.. رؤية شرعية
تاريخ الفتوى :14 شعبان 1428 / 28-08-2007
السؤال









أعمل في فندق ( ولله الحمد فندق لا يرتكب المحرمات) وأيضا للعلم (أعمل في قسم الهندسة وليس المبيعات)

1. أحصل على خصم من الإدارة على الغرف التي أريد أن أحصل عليها .

2. لي أصدقاء في شركات سياحية يتصلون بي و يطلبون غرفا بأسعار جيدة .

3. السعر المعلن للغرفة هو مثلا 900 ريال .

4. أذهب الى المدير و أطلب منة غرفة بسعر مخفض .

5. أحصل مثلاً على الغرفة بسعر 450 ريال بعد الخصم.

6. أخبر أصدقائي بأني سأعطيهم الغرفة بسعر 800 ريال .

7. يقومون بدفع المبلغ لي وأقوم بحجز الغرفة لهم ثم أقوم بدفع المبلغ المتفق عليه مع الفندق وهو 450 ريالا ثم آخد الفرق كمكسب لي .

في هذه الحالة أصدقائي استفادوا بسعر أقل وأنا استفدت بفرق المبلغ .

هل هذا التعامل جائز شرعاً ؟؟؟
الفتوى









الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالعقد الذي يتم بينك وبين الفندق إما أن يكون عقد إجارة أو سمسرة وكلاهما جائز، فلك أن تستأجر من الفندق بسعر وتؤجره لغيرك بسعر أكبر منه؛ لأن جمهور العلماء ينصون على أن من استأجر بيتا -ومثله غرفة في فندق- أن له أن يؤجره لغيره لأنه ملك المنفعة وله الحق في استيفائها بنفسه أو بغيره.

قال ابن قدامة: ولا نعلم فيه خلافا، وإنما كان كذلك لأن له استيفاء المعقود عليه بنفسه ونائبه.

وقال ابن رجب الحنبلي في قواعده: إجارة المستأجر جائزة على المذهب الصحيح بمثل الأجرة وأكثر وأقل. انتهى.

وقال صاحب كشاف القناع: لأن المنفعة لما كانت مملوكة له، جاز أن يستوفيها بنفسه ونائبه. انتهى.

ولكن ليس لك أن تعقد الإجارة مع أحد على غرفة معينة قبل أن يراها، وقبل أن تعقد أنت استئجارها مع الفندق لأنك لو فعلت ذلك فإنك تكون قد أجرت ما لا تملك وهي إجارة باطلة.

ويجوز أن تعقد مع أصدقائك على غرفة أو غرف بأوصاف معينة ثم توفر لهم ما اتفقت معهم عليه بتلك الأوصاف، فإذا اختل الوصف لزمك أن توفر له غرفة أخرى حسب الوصف، ولا يلزم في هذه الحالة أن تكون قد استأجرتها من الفندق لأنها إجارة موصوفة في الذمة.

وإن كان ما تقوم به سمسرة وذلك أن أصحاب الفندق يوكلونك في تأجير الغرفة بأربعمائة وخمسين ريالا والباقي عمولة لك وأنت تقوم بعقد الإجارة مع أصحابك بثمانمائة فجائز؛ لأن الأجرة التي يحددها لك الفندق معلومة وهي أربعمائة وخمسون ريالا ثم أنت تقوم بخفض السعر مع المستأجرين، ولو قدر أن سعر الغرفة غير معروف وقالوا لك: أجرها بكذا وما زاد فهو لك فهو أيضا جائز عند طائفة من أهل العلم.

ولمزيد الفائدة تراجع الفتوى رقم: 24498.

والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : إجارة المستأجر.. رؤية شرعية Email




فتاوى ذات صلة
قلة الأجرة لا تبيح الإخلال بالعقد
لا حرج على من يعالج بالقرآن أن يقبل الهدية أو الأجرة
حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن
المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : إجارة المستأجر.. رؤية شرعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : الاستعانة بالجن..رؤية شرعية
» عنوان الفتوى : بيع الإعانات المالية.. رؤية شرعية
» عنوان الفتوى : الاحتيال على القانون.. رؤية شرعية
» عنوان الفتوى : نقض قسمة الميراث.. رؤية شرعية
» عنوان الفتوى : الدفن فوق الأرض.. رؤية شرعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: