منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : القياس.. معناه.. أركانه.. وحجيته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : القياس.. معناه.. أركانه.. وحجيته Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : القياس.. معناه.. أركانه.. وحجيته   عنوان الفتوى : القياس.. معناه.. أركانه.. وحجيته Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 18, 2007 4:26 pm

رقـم الفتوى : 95052
عنوان الفتوى :القياس.. معناه.. أركانه.. وحجيته
تاريخ الفتوى :01 ربيع الثاني 1428 / 19-04-2007
السؤال





ما هو القياس في الشرع، وما هي أركانه، وما هي حجيته؟
الفتوى









الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن القياس في اللغة: هو التقدير والتسوية. قال ابن منظور في اللسان: قاس الشيء بغيره وعلى غيره... إذا قدره على مثاله. اهـ

وعند أهل العلم: طريقة في الاستدلال، فيستدل المجتهد بعلة الحكم الثابت بالنص أو الإجماع على حكم أمر غير معلوم الحكم، فيلحق الأمر المسكوت عنه في الشرع بحكم المنصوص على حكمه إذا اشتركا في علة الحكم. قال صاحب المراقي:

بحمل معلوم على ما قد عُلِمْ **** للاستوا في علة الحكم وُسِمْ.

وقال السيوطي في الكوكب:

وحمل معلوم على ذي علم**** ساواه في علته والحكم

هو القياس ومريد الشامل**** غير صحيح زاد عند الحامل

وأما أركانه فأربعة: الأول: وهو المحل المشبه به أو الشيء المعروف حكمه بالنص أو الإجماع.

الثاني: حكم الأصل من الحرمة أو غيرها.

والثالث: العلة، وهي الوصف أو المعنى الجامع بين الأصل والفرع (المقيس والمقيس عليه) ومن أجلها حكم لهما بحكم واحد.

والرابع: هو الفرع أو الشيء الذي لم يرد نص بحكمه، ونريد أن نثبت له حكماً بالقياس على مماثله.

قال صاحب المراقي:

الأصل، حكمه، وما قد شُبّها**** وعلة رابعها فانتبها.

والقياس حجة عند جمهور أهل العلم لأن نصوص الوحي محدودة والحوادث متجددة لا انتهاء لها، وقد استدلوا عليه بقول الله تعالى: فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ {الحشر:2}، وبقوله تعالى: وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ {النساء:83}، وهو الأصل الرابع من أصول الاستنباط بعد القرآن والسنة والإجماع، وانظر الفتوى رقم: 75439.

والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : القياس.. معناه.. أركانه.. وحجيته Email




فتاوى ذات صلة
العام والخاص.. معناهما.. وأقسامهما
الإجماع أحد مصادر التشريع
الاجتهاد موجود ومعتبر بضوابطه
المزيد
مقالات ذات صلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : القياس.. معناه.. أركانه.. وحجيته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : القياس.. معناه.. أركانه.. وحجيته
» عنوان الفتوى : الفهم.. معناه.. ومراتبه
» عنوان الفتوى : معنى (على خلاف القياس)
» عنوان الفتوى : الختم على القلب.. معناه.. علاماته.. وعلاجه
» عنوان الفتوى : القياس في العبادات.. رؤية فقهية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: