منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : استحباب عقد النكاح والدخول في شوال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : استحباب عقد النكاح والدخول في شوال Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : استحباب عقد النكاح والدخول في شوال   عنوان الفتوى : استحباب عقد النكاح والدخول في شوال Icon_minitimeالخميس ديسمبر 27, 2007 4:11 am

رقـم الفتوى : 76661
عنوان الفتوى :استحباب عقد النكاح والدخول في شوال
تاريخ الفتوى :03 شعبان 1427 / 28-08-2006
السؤال







سوف أعقد زواجي بإذن الله في آخر شعبان والدخلة ستكون في بداية رمضان في إحدى لياليه بعد صلاة المغرب ، لكني لا أعرف مدى صحة هذا هل يجوز لأني سمعت أنه لا بد أن يتم الدخول قبل الصيام بأربعين يوما .

أيضا سمعت أنه من السنة عقد الزواج في آخر شعبان والدخول بعد عيد الفطر.

أرجو أن تفيدوني جزاكم الله ألف خير

وشكرا
الفتوى







الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد سبق أن بيَّنا في الفتوى رقم:11965، أنه يجوز أن يعقد النكاح في رمضان وفي غيره، ويجوز الدخول بالزوجة في رمضان، فقد أباح الله الجماع في ليالي رمضان، قال الله تعالى: أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ {البقرة: 187}، ولكن إذا خشي المسلم أن ينتهك حرمة شيء من رمضان بسبب قرب عهده بالنكاح فلا شك أن الأفضل له أن يقدم النكاح قبل رمضان أو يؤخره بعده.

والأفضل أن يكون عقد النكاح في شوال وكذا الدخول، لما رواه مسلم والترمذي وغيرهما عن عَائِشَة رَضِيَ اللَّه عَنْهَا قَالَتْ: تَزَوَّجَنِي رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي شَوَّال، وَبَنَى بِي فِي شَوَّال، فَأَيّ نِسَاء رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ أَحْظَى عِنْده مِنِّي؟ قَالَ: وَكَانَتْ عَائِشَة تَسْتَحِبّ أَنْ تُدْخِل نِسَاءَهَا فِي شَوَّال.

قال الإمام النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم بعد ذكر حديث عائشة رضي الله عنها: فِيهِ اسْتِحْبَاب التَّزْوِيج وَالتَّزَوُّج وَالدُّخُول فِي شَوَّال، وَقَدْ نَصَّ أَصْحَابنَا عَلَى اسْتِحْبَابه، وَاسْتَدَلُّوا بِهَذَا الْحَدِيث، وَقَصَدَتْ عَائِشَة بِهَذَا الْكَلَام رَدّ مَا كَانَتْ الْجَاهِلِيَّة عَلَيْهِ، وَمَا يَتَخَيَّلهُ بَعْض الْعَوَامّ الْيَوْم مِنْ كَرَاهَة التَّزَوُّج وَالتَّزْوِيج وَالدُّخُول فِي شَوَّال، وَهَذَا بَاطِل لَا أَصْل لَهُ، وَهُوَ مِنْ آثَار الْجَاهِلِيَّة، كَانُوا يَتَطَيَّرُونَ بِذَلِكَ لِمَا فِي اسْم شَوَّال مِنْ الْإِشَالَة وَالرَّفْع. اهـ

وقد نص على استحباب أن يكون عقد النكاح والدخول في شوال المالكية والشافعية وبعض الحنابلة، وهو ظاهر كلام أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.

والله أعلم
المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : استحباب عقد النكاح والدخول في شوال Email




فتاوى ذات صلة
لا تختلف شروط صحة النكاح للمطلقة والأرملة عن غيرهما.
يشترط في صحة الزواج شاهدان مسلمان ولو كانت الزوجة ذمية
لا يحق للمرأة أن تزوج نفسها
المزيد

مقالات ذات صلة
الــــزواج الســـري باطل... باطل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : استحباب عقد النكاح والدخول في شوال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : العلاقة قبل عقد النكاح وبعده
» عنوان الفتوى : عدم سماع الإيجاب هل له أثر على صحة النكاح
» عنوان الفتوى : مذاهب العلماء في ما ينعقد به النكاح
» عنوان الفتوى : عقد النكاح عبر وسائل الاتصال الحديثة.. رؤية ش
» عنوان الفتوى : من هديه صلى الله عليه وسلم في النكاح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: