منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : الاختلاف بين الأجر والوزر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : الاختلاف بين الأجر والوزر Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : الاختلاف بين الأجر والوزر   عنوان الفتوى : الاختلاف بين الأجر والوزر Icon_minitimeالسبت ديسمبر 29, 2007 1:07 am

رقـم الفتوى : 70609
عنوان الفتوى :الاختلاف بين الأجر والوزر
تاريخ الفتوى :03 ذو الحجة 1426 / 03-01-2006
السؤال







نشكر لكم اعتناءكم بهذا الموقع وجزاكم الله كل خير.
سؤالنا : نود أن نعلم ما رأي الشرع أو ما رأي العلماء بمقولة اختلاف العلماء رحمة للأمة ؟
أفيدونا جزاكم الله الخير.
الفتوى











الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فعبارة اختلاف العلماء رحمة للأمة ، أو اختلاف أمتي رحمة ، يعده بعض الناس من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو في الحقيقة حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال الألباني في السلسلة الضعيفة : لا أصل له ، ونقل المناوي عن السبكي أنه قال : ليس بمعروف عند المحدثين ، ولم أقف له على سند صحيح ولا ضعيف ولا موضوع ، وأقره الشيخ زكريا الأنصاري في تعليقه على تفسير البيضاوي . انتهى

وقال فيه ابن حزم: باطل مكذوب .

ثم إن عبارة اختلاف العلماء رحمة للأمة يوردها بعض العلماء في كلامهم عن الاختلاف ، وقد بين ابن حزم رحمه الله في ( الإحكام في أصول الأحكام ) الصواب فيها ، فقال بعد ذكر هذه العبارة : وهذا من أفسد قول يكون ، لأنه لو كان الاختلاف رحمة لكان الاتفاق سخطاً ، وهذا مما لا يقوله مسلم ، لأنه ليس إلا اتفاق أو اختلاف ، وليس إلا رحمة أو سخط ... إلى أن قال بعد سرد الأدلة على ذم الاختلاف ، فإن قيل : إن الصحابة قد اختلفوا وهم أفاضل الناس ــ أفيلحقهم الذم المذكور ؟ قيل: كلا ، ما يلحق أولئك شيء من هذا ، لأن كل امرئ منهم تحرى سبيل الله ، ووجهته الحق ، فالمخطئ منهم مأجور أجراً واحداً لنيته الجميلة في إرادة الخير ، وقد رفع عنهم الإثم في خطئهم لأنهم لم يتعمدوه ، ولا قصدوه ولا استهانوا بطلبهم ، والمصيب منهم مأجور أجرين ، وهكذا كل مسلم إلى يوم القيامة فيما خفي عليه من الدين ولم يبلغه ، وإنما الذم المذكور والوعيد المنصوص لمن ترك التعلق بحبل الله وهو القرآن ، وكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد بلوغ النص إليه ، وقيام الحجة عليه ، وتعلق بفلان مقلداً عامداً للاختلاف ، داعياً إلى عصبية وحمية الجاهلية ، قاصداً للفرقة ، متحرياً في دعواه برد القرآن والسنة إليها ، فإن وافقها النص أخذ به ، وإن خالفها تعلق بجاهلية ، وترك القرآن وكلام النبي صلى الله عليه وسلم، فهؤلاء هم المختلفون المذمومون .. فنستنتج مما سبق أن اختلاف العلماء إذاكان ناشئا عن اجتهاد فيما غاب فيه الدليل أو تكافأت فيه الأدلة أو تقاربت ، فلا يبعد أن يكون رحمة وسعة لمن أخذ بهذا القول أو ذاك ، ما دام ذلك في دائرة الخلاف السائغ ، وإن كان مجرد تعلق بفلان أو فلان ، دعوة إلى عصبية ، وحمية جاهلية ، قصد الفرقة ورد القرآن والسنة ، فهذا أبعد ما يكون عن الرحمة .

والله أعلم .
المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : الاختلاف بين الأجر والوزر Email





فتاوى ذات صلة
انتشار مغازلة البنات نذير خطر وأسبابها كثيرة
مصاحبة أهل الصلاح تبعدك عن المعاصي واستماع الأغاني
مدار التفضيل بين الناس بالإيمان والتقوى
المزيد




مقالات ذات صلة
الصـدق
الشُّح
السماحة
المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : الاختلاف بين الأجر والوزر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : المخرج الصحفي بين الأجر والوزر
» عنوان الفتوى : الاختلاف بين المتبايعين
» عنوان الفتوى : ما يرجع إليه عند الاختلاف في المقادير والمساح
» عنوان الفتوى : المفهوم الصحيح لعبارة: الأجر على قدر المشقة
» عنوان الفتوى : آثار الفتوى على المفتي والمستفتي والمجتمع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: