منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : حكم مس جزء القرآن بغير وضوء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : حكم مس جزء القرآن بغير وضوء Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : حكم مس جزء القرآن بغير وضوء   عنوان الفتوى : حكم مس جزء القرآن بغير وضوء Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 31, 2007 2:16 am

رقـم الفتوى : 60065
عنوان الفتوى :حكم مس جزء القرآن بغير وضوء
تاريخ الفتوى :09 صفر 1426 / 20-03-2005
السؤال







قلتم في الفتوى رقم: 23689 أنه لا مانع من إفراد بعض أجزاء القرآن بالطباعة كسورة البقرة أو جزء عم، فهل يجوز استعمال هذه الأجزاء دون وضوء؟ جزاكم الله خيراً.
الفتوى









الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد تقدم في الفتوى رقم: 12540 أن مذهب الجمهور من الفقهاء منع مس القرآن لغير المتوضئ، وأما مس الجزء منه فمحل خلاف أيضاً فمنهم من يلحقه بالكامل، وقد نص فقهاء المالكية على أنه يجوز للمتعلم أن يمس الجزء من القرآن أي من غير وضوء ولو حائضاً لا جنبا ومثل المتعلم المعلم على الصحيح إن احتاج إلى ذلك.

قال الشيخ خليل بن إسحاق المالكي في مختصره وهو يذكر الأشياء التي لا يشترط الوضوء لها عند مسها: لا درهم وتفسير ولوح لمعلم أو متعلم وإن حائضاً وجزء لمتعلم.

قال الخرشي وهو أحد شراح مختصر خليل بن إسحاق عند هذا النص: أي وجاز مس جزء لتعلم صبي ولو بلغ، والمراد ما قابل الكامل لكن جزء له بال ثم إن المعتمد أن للمتعلم مس الكامل لأن ابن بشير حكى الاتفاق على جواز مس الكامل. انتهى.

أي لأجل التعلم، وقال الشيخ أحمد الدردير عند هذا النص ما معناه: ولا يمنع الحدث مس أو حمل جزء بل ولا كامل على المعتمد لمتعلم وكذا معلم على المعتمد وإن بلغ أو كان حائضاً لا جنبا. انتهى.

وقال الدسوقي في حاشيته على الدردير: ومثل المتعلم من كان يغلط في القرآن ويضع المصحف عنده وهو يقرأ أو كلما غلط راجعه قاله شيخنا. انتهى، يعني به العدوي.

ومن خلال هذه النصوص يتبين للسائل الكريم أنه لا بأس بمس الجزء من القرآن للمتعلم وكذا المعلم أي من غير وضوء لاحتياجهما في الغالب إلى ذلك.

والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : حكم مس جزء القرآن بغير وضوء Email





فتاوى ذات صلة
ثواب ومنزلة قاريء القرآن
معنى هجر القرآن وأنواع الهجر
حديث "تفلت هذا القرآن من صدري" موضوع
المزيد



مقالات ذات صلة
قواعد حفظ القرآن الكريم
قواعد في تدبر القرآن الكريم
آداب تعلم القرآن وتعليمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : حكم مس جزء القرآن بغير وضوء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : فسخ عقد الإجارة بغير سبب يقتضي الفسخ
» عنوان الفتوى : الأخذ من مال الزوج بغير إذنه
» عنوان الفتوى : حكم جمع البيانات من المواقع الإلكترونية بغير
» عنوان الفتوى : الأخذ من مال الزوج بغير إذنه
» عنوان الفتوى : حكم أخذ أموال المرضى النفسانيين بغير الحق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: