منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : الظاهرية.. ومسألة قراءة الجنب للقرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : الظاهرية.. ومسألة قراءة الجنب للقرآن Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : الظاهرية.. ومسألة قراءة الجنب للقرآن   عنوان الفتوى : الظاهرية.. ومسألة قراءة الجنب للقرآن Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 31, 2007 1:25 pm

رقـم الفتوى : 56278
عنوان الفتوى :الظاهرية.. ومسألة قراءة الجنب للقرآن
تاريخ الفتوى :17 شوال 1425 / 30-11-2004
السؤال









اشتريت مؤخراً كتابا عنوانه (القوانين الفقهية في تلخيص مذهب المالكية) وهو كتاب عن المذهب المالكي، كما يشير أحياناً إلى المذاهب الأخرى، في باب قراءة القرآن كتب أن الجنابة تمنع من قراءة القرآن عند الأئمة الأربعة، خلافاً للظاهرية في ذلك سؤالي هو: من هم الظاهرية، وعلى ماذا يستندون في إجازتهم لقراءة القرآن للجنب؟ وشكراً لكم.
الفتوى











الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن المذهب الظاهري مذهب يقوم على أن المصدر الفقهي هو ظواهر النصوص من الكتاب والسنة، فلا رأي في حكم من أحكام الشرع، وعلى هذا فقد نفوا الرأي بكافة أنواعه، فلم يأخذوا بالقياس، ولا بالاستحسان، ولا الذرائع، ولا المصالح المرسلة، ولا بالإجماع الواقع بعد الصحابة، ولا بأي وجه آخر من وجوه الرأي، بل يأخذون بالنصوص وحدها، وإذا لم يكن نص أخذوا بحكم الاستصحاب الذي هو الإباحة الأصلية الثابتة بقوله تعالى: هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً {البقرة:29}، فهذا المذهب نفى القياس، بدعوى أنه يفتح باب الاجتهاد على مصراعيه حتى جرأ العامة على استنباط الأحكام.

وقد قام بإنشاء هذا المذهب وبيان أحكامه وتوضيح أدلته عالمان، أحدهما: داود الأصفهاني ويعد منشئ المذهب، لأنه أول من تكلم به، وثانيهما: ابن حزم الأندلسي، وقد كان له فضل بيان المذهب وبسطه.

وأما مستند الظاهرية في قولهم بجواز قراءة الجنب القرآن فهو استصحاب حكم البراءة الأصلية، إضافة إلى ما ثبت عن بعض السلف من جوازها، فقد قال البخاري في الصحيح: ولم ير ابن عباس بالقراءة للجنب بأسا.

وقد ذكر ابن حزم في المحلى أن ربيعة قال: لا بأس أن يقرأ الجنب القرآن.

وذكر أن سعيد بن المسيب سئل عن الجنب هل يقرأ القرآن؟ فقال: وكيف لا يقرؤه وهو في جوفه، وأنه كان ابن عباس يقرأ البقرة وهو جنب، وقد ضعف ابن حزم حجج القائلين بالمنع فقال: فأما من منع الجنب من قراءة شيء من القرآن فاحتجوا بما رواه عبد الله بن سلمة عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يحجزه عن القرآن شيء ليس الجنابة، وهذا لا حجة لهم فيه، لأنه ليس فيه نهي عن أن يقرأ الجنب القرآن، وإنما هو فعل منه عليه السلام لا يلزم، ولا بين عليه السلام أنه إنما يمتنع من قراءة القرآن من أجل الجنابة.

وقد يتفق له عليه السلام ترك القراءة في تلك الحال ليس من أجل الجنابة، وهو عليه السلام لم يصم قط شهراً كاملاً غير رمضان، ولم يزد قط على قيامه على ثلاث عشرة ركعة، ولا أكل قط في خوان، ولا أكل متكئا، أفيحرم أن يصام شهر كامل غير رمضان أو أن يتهجد المرء بأكثر من ثلاث عشرة ركعة، أو أن يأكل على خوان، أو أن يأكل متكئا؟ هذا لا يقولونه، ومثل هذا كثير جداً.

وقد جاءت آثار في نهي الجنب، ومن ليس على طهر عن أن يقرأ شيئاً من القرآن، ولا يصح منها شيء، وقد بينا ضعف أسانيدها في غير موضع.

وراجع كتاب المدخل للفقه الإسلامي للدكتور/ حسن محمد سفر في تعريف المذهب، وراجع المجموع للنووي، والمغني لابن قدامة، ونيل الأوطار للشوكاني في بيان حجج الجمهور.

والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : الظاهرية.. ومسألة قراءة الجنب للقرآن Email
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : الظاهرية.. ومسألة قراءة الجنب للقرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : القول في الإعجاز العلمي للقرآن والسنة بكلام ظ
» عنوان الفتوى : حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن
» عنوان الفتوى : قراءة القرآن بالموسيقى
» عنوان الفتوى : قراءة الإعلانات بين الحل والحرمة
» عنوان الفتوى : حكم قراءة الإمام من المصحف في الفريضة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: