منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : حكم إجارة العين المستأجرة لمن استأجرها.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : حكم إجارة العين المستأجرة لمن استأجرها. Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : حكم إجارة العين المستأجرة لمن استأجرها.   عنوان الفتوى : حكم إجارة العين المستأجرة لمن استأجرها. Icon_minitimeالأحد ديسمبر 16, 2007 4:26 pm

رقـم الفتوى : 99363
عنوان الفتوى :حكم إجارة العين المستأجرة لمن استأجرها.
تاريخ الفتوى :15 رمضان 1428 / 27-09-2007
السؤال





إخوتي الكرام لدي محل أجرته لشخص ما بقيمة 400 دينار وقيمة هذا المحل 40000 ألف دينار، فهل يجوز لي إدخال نسيبي (زوج أختي كشريك لي على أن يدفع نصف قيمة المحل أو أكثر قليلاً على أن نقتسم الإيجار الشهري) وأن المبلغ المدفوع لي أتصرف به كما أشاء من تجارة ونحوه ولا علاقة له به، علماً بأن هذه الشراكة مؤقتة سنة أو أكثر حسب الاتفاق، فأفتونا مأجورين؟
الفتوى









خلاصة الفتوى:

لا مانع من اشتراكك مع زوج أختك على النحو الذي بينته، بشرط أن يكون العقد بينكما عقد إجارة محدد المدة، وأن يبدأ مفعول العقد بعد انتهاء الفترة التي استأجر إليها المستأجر الأول.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

الذي يمكن تكييف هذه الحالة به هو أنك تريد أن تؤجر نصف المحل فترة معينة لزوج أختك بالمبلغ الذي ستأخذه منه، ثم تؤجرانه لشخص آخر، أو تبقيانه مؤجراً لمن كان قد استأجره أولاً، على أن تقتسما أجرته كل شهر، وهذا أمر مباح، قال العلامة الشيخ خليل المالكي في مختصره عاطفاً على ما يجوز من الإجارة: واستئجار مؤجر. وقال الخرشي المالكي في شرحه للنص المذكور: والمعنى أن العين المستأجرة دابة أو عبداً أو غير ذلك تجوز إجارتها لمن استأجرها.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: ويجوز للمستأجر إجارة العين المؤجرة لمن يقوم مقامه بمثل الأجرة وزيادة، وهو ظاهر مذهب الشافعي. إلا أنه يشترط لصحة العقد الثاني أن يبدأ مفعوله بعد انتهاء الفترة التي استأجر إليها المستأجر الأول، لأنه قد ملك منفعة المحل تلك الفترة، علماً بأن الإجارة إذا كانت مشاهرة (وهي التي قيل فيها كل شهر بكذا دون تحديد فترة معينة تنتهي إليها)، فإنه يجوز لكل من الطرفين أن ينهيها متى أراد ذلك، وإذا تقرر هذا الأمر، فإن المبلغ الذي سيدفعه لك شريكك يمكنك أن تتصرف فيه كما تشاء، ولا علاقة له هو به، والجدير بالملاحظة أن فترة الاشتراك هذه لا بد من تحديدها عند التعاقد، وهذا كله على تقدير أنك لا ترد المبلغ الذي يعطيكه زوج أختك، وأما إذا كنت سترد له هذا المبلغ بعد ما تنتهي الشركة، فإن ذلك يكون قرضاً جر منفعة، وهو ربا.

والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : حكم إجارة العين المستأجرة لمن استأجرها. Email




فتاوى ذات صلة
قلة الأجرة لا تبيح الإخلال بالعقد
لا حرج على من يعالج بالقرآن أن يقبل الهدية أو الأجرة
حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن
المزيد
مقالات ذات صلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : حكم إجارة العين المستأجرة لمن استأجرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : من صور ضمان العين المستأجرة
» عنوان الفتوى : إجارة المستأجر.. رؤية شرعية
» عنوان الفتوى : حكم لعن الدنيا
» عنوان الفتوى : آثار الفتوى على المفتي والمستفتي والمجتمع
» عنوان الفتوى : حكم جز صوف الأضحية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: