منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : سبب نهي النبي الجارية نسبة علم الغيب إليه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : سبب نهي النبي الجارية نسبة علم الغيب إليه Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : سبب نهي النبي الجارية نسبة علم الغيب إليه   عنوان الفتوى : سبب نهي النبي الجارية نسبة علم الغيب إليه Icon_minitimeالأحد ديسمبر 16, 2007 4:38 pm

رقـم الفتوى : 99242
عنوان الفتوى :سبب نهي النبي الجارية نسبة علم الغيب إليه
تاريخ الفتوى :12 رمضان 1428 / 24-09-2007
السؤال

















عن الرّبَيْعِ بِنْتِ مُعَوّذِ بنِ عَفْرَاءَ قالت: دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم غداة بني علي، فجلس على فراشي كمجلسك مني، وجويريات يضربن بالدف، يندبن من قتل من آبائهن يوم بدر، حتى قالت جارية: " وَفِينَا نَبِيّ يَعْلَمُ مَا في غَدٍ ، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم :" لا تقولي هذا وارجعي إلى ما كنتِ تقولين " .(البخاري )

قال أصحاب العذر بالجهل: فمع قولها ما هو كفر إلا أن النبي لم يكفرها وعذرها بجهلها.

هل قول الجارية كفر أم لا ؟ وهل عذرها النبي صلى الله عليه وسلم بجهلها ولم يكفرها؟

هل يوافق التعليق التالي عقيدة أهل السنة والجماعة أم لا، التعليق:

'إن هذه الجارية لم تنطق بما هو كفر مجرد ، فكون النبي صلى الله عليه وسلم ، يعلم ما في غد فهذا حق بما يطلعه عليه سبحانه , قال تعالى: {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً . إِلَّا مَنْ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً } (الجن :26-27). وإنما كره النبي صلى الله عليه وسلم أن تطلق الجارية علم النبي بالغيب. ومثل هذا الكلام ليس كفراً وشركاً يخرج من الملة والحمد لله على توفيقه .'؟

جزاكم الله خيرا
الفتوى


















الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد رجح ابن حجر في الفتح أن سبب نهيه الجارية عما تقول هو النهي عن الإطراء في المدح، ونسبة علم الغيب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، واحتج برواية حماد: لا يعلم ما في غد إلا الله.

فقد أنكر عليها الإطراء لأنها أطلقت علم الغيب وهو صفة تختص بالله تعالى؛ كما قال تعالى: قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ {النمل:65} وقوله لنبيه: قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلا ضَرّاً إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ {الأعراف:188} وسائر ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يخبر به من الغيوب بإعلام الله إياه، لا أنه يستقل بعلم ذلك؛ كما قال تعالى: عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً * إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ {الجن: 26-27}

وبناء على هذا يُعلم أن إطلاق علم النبي صلى الله عليه وسلم للغيب ممنوع شرعا؛ لقوله تعالى مخاطبا للرسول صلى الله عليه وسلم: قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ {الأنعام: 50} ولقول عائشة رضي الله عنها: من زعم أنه يعلم ما في غد فقد أعظم الفرية على الله. رواه الترمذي وصححه الألباني.

وقد نقل صاحب عود المعبود عن عدة من أهل العلم القول بتكفير من يزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم يعلم الغيب مطلقا، فلا يبعد عذر الجارية بالجهل ولا يحتاج للتعليق المذكور، وقد سبق أن ذكرنا عدة فتاوى تبين قضية العذر بالجهل وعدم تكفير المعين؛ إلا إذا أقيمت الحجة عليه، فراجع منها الفتاوى التالية أرقامها مع إحالاتها: 19084، 30284، 98353، 60824، 75673، وراجع في النهي عن الغلو في المدح الفتوى رقم: 24151.

والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : سبب نهي النبي الجارية نسبة علم الغيب إليه Email





فتاوى ذات صلة
إطلاع الله بعض خلقه على شيء من الغيب
بطلان دعوى اطلاع الأولياء على اللوح المحفوظ .
اللوح المحفوظ وما فيه ، ومن يطلع عليه من الخلق
المزيد
مقالات ذات صلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : سبب نهي النبي الجارية نسبة علم الغيب إليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : معاملة مهندس الصيانة على نسبة من الربح
» عنوان الفتوى : ما يرجع إليه عند الاختلاف في المقادير والمساح
» عنوان الفتوى : مسائل في فضيلة الصف الأول والمبادرة إليه
» عنوان الفتوى : حكم طلب الشفاعة من النبي صلى الله عليه وسلم
» عنوان الفتوى : دين النبي صلى الله عليه وسلم قبل الوحي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: