منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : المقصود بعبارة: من لم يكفر الكافر فهو كافر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : المقصود بعبارة: من لم يكفر الكافر فهو كافر Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : المقصود بعبارة: من لم يكفر الكافر فهو كافر   عنوان الفتوى : المقصود بعبارة: من لم يكفر الكافر فهو كافر Icon_minitimeالأحد ديسمبر 16, 2007 5:26 pm

رقـم الفتوى : 98395
عنوان الفتوى :المقصود بعبارة: من لم يكفر الكافر فهو كافر
تاريخ الفتوى :06 شعبان 1428 / 20-08-2007
السؤال





بسم الله الرحمان الرحيم
ما هو ردكم على هذا التسلسل:
1) من وقع في الشرك الأكبر يُسمى مشركاً بمجرد الفعل والوقوع ولو كان جاهلاً أو مقلداً أو متأولاً أو مخطئاً.
2) لا نحتاج إلى إقامة الحجة عليه حتى نحكم عليه بالشرك.
3) من لم يكفره فهو كافر.
4) من لم يكفر من لم يكفره فهو كافر.
5) من لم يكفر من لم يكفر من لم يكفره فهو كافر.
جزاكم الله خيرا.
الفتوى







الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا شك أن الشرك أعظم ذنب عصي به المولى جل جلاله ؛ فهو الذنب الوحيد الذي يخلد صاحبه في النار إذا مات عليه دون أن يتوب، وما عداه من كبائر الذنوب فمن مات عليه بغير توبة صاحبه في مشيئة الله تعالى إن شاء غفر له وإن شاء عذبه، لكنه لا يخلد في النار.

وقد تواترت على ذلك نصوص الوحي من الكتاب والسنة، قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ {النساء: 48}

وقال صلى الله عليه وسلم: من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة، ومن مات يشرك بالله شيئا دخل النار . أخرجه مسلم.

وقد نص أهل العلم على أن من لم يكفر الكافر المحقق كفره من اليهود والنصارى أو غيرهم من الملل الأخرى فهو كافر، جاء في كشاف القناع للبهوتي – وهو حنبلي المذهب-: من لم يكفر من دان أي تدين بغير الإسلام كالنصارى واليهود أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم فهو كافر لأنه مكذب لقوله تعالى : وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْأِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ .

وانظر للمزيد الفتويين التاليتين: 12718، 32137.

وهذا في الكافر المحقق، أما المسلم الذي ارتكب مكفرا جهلا أو خطأ أو تأويلا ولم تقم عليه الحجة فلا يجوز إطلاق الشرك أو الكفر عليه، ولكن يقال: إن ما قال أو ما فعل يعتبر شركا دون الحكم عليه هو نفسه بالكفر أو الشرك ما لم تتوفر شروط التكفير وتنتفي موانعه، وقد بينا ضوابط التكفير وخطورة الكلام فيه في الفتوى: 721.

ولذلك ننصحك بتقوى الله تعالى والحذر من تكفير المسلمين والخوض في هذه الأمور الشائكة التي ربما تزل فيها الأقدام وتضل فيها الأفهام.

فقد قال أهل العلم: إن الخطأ في إدخال ألف كافر في الإسلام خير من الخطأ في إخراج مسلم واحد من الإسلام.

وبهذا يتبن لك أن ما ذكر غير صحيح ولا ينبغي أن يكون على إطلاقه وإنما هو في الكافر المحقق كفره.

هذا ونرجو أن تطلع على الفتاوى التالية أرقامها: 66816، 50081، 31789. وما أحيل عليه فيها.

والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : المقصود بعبارة: من لم يكفر الكافر فهو كافر Email





فتاوى ذات صلة
الجاهل بالتوحيد إذا كان يعيش في ديار المسلمين لا يعذر
ضوابط التكفير وخطر الكلام فيه
حديث النفس في أمور الكفر لا مؤاخذة عليه ويدفع بالاستعاذة
المزيد


مقالات ذات صلة
إبطال شبهات الخوارج في التكفير
شروط الكفر وموانعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : المقصود بعبارة: من لم يكفر الكافر فهو كافر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : حكم التوقيع في المنتديات بعبارة [المشتاقة للج
» عنوان الفتوى : المقصود بولد صالح يدعو له
» عنوان الفتوى : الأمن المقصود في قوله تعالى (ومن دخله كان آمن
» عنوان الفتوى : منكر ونكير واسوداد وجه الكافر
» عنوان الفتوى : مسائل في هدية الكافر من المطعومات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: