عنوان الفتوى : الشعور الدائم بأن المنغصات تقع بسبب الذنوب
كاتب الموضوع
رسالة
احمدالحسينى المدير العام
عدد الرسائل : 2072 العمر : 60 البلد : مصر تاريخ التسجيل : 19/08/2007
موضوع: عنوان الفتوى : الشعور الدائم بأن المنغصات تقع بسبب الذنوب الإثنين ديسمبر 17, 2007 3:04 pm
رقـم الفتوى :
95890
عنوان الفتوى :
الشعور الدائم بأن المنغصات تقع بسبب الذنوب
تاريخ الفتوى :
27 ربيع الثاني 1428 / 15-05-2007
السؤال
هل العيش مع الإحساس الدائم أن كل ما يحدث لي من منغصات هو بسبب ذنوبي أمر طبيعي أم لا، و كيف يمكن التخلص من هذا الإحساس القاتل؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن رجوع العبد باللائمة على نفسه كلما أصابته مصيبة واستشعاره دائماً أن ذلك بسبب ذنوبه مؤشر خير، لأن أسباب الابتلاء كثيرة وأعظمها خطرا الذنوب والمعاصي، فقد يبتلى أصحابها لعلهم يتوبون ويرجعون، كما قال الله تعالى: ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ {الروم:41}، وقال تعالى: وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ {الشورى:30}، وقال تعالى في شأن أهل أحد رضي الله عنهم: أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ {آل عمران:165}.
فالإحساس بكون المنغصات في الحياة بسبب الذنوب ليس مما يحزن، والواجب أن يكثر العبد من الاستغفار دائماً ويحرص على الإكثار من الطاعات والتوبة دائماً كلما وقع منه تقصير في الطاعات أو اقتراف لبعض الذنوب، فبالإكثار من الاستغفار والعمل الصالح بعد المعاصي يثيب الله العبد بالرحمات، كما قال الله تعالى: وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللّهَ يَجِدِ اللّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا {النساء:110}، وقال تعالى: فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ {المائدة:39}، وعلى المؤمن كذلك أن يستشعر الوعود الطيبة التي وعد الله بها الطائعين المتقين في الدنيا والآخرة، وأن يتذكر أن أتعاب الدنيا قليلة ومنقطعة وأهم شيء فيها هو تحصيل رضوان الله حتى يسعد العبد في الدارين، وعليه أن يحذر من تشويش الشيطان وإيهامه بما يدعوه لليأس والقنوط من رحمة الله أو التضجر من قضائه وقدره، وراجع في ذلك الفتاوى ذات الأرقام التالية: 44737، 52671، 33697، 76092، 39553، 37667.