منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : لا يخلو زمان من مجتهد يقوم لله بالحجة على خلق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : لا يخلو زمان من مجتهد يقوم لله بالحجة على خلق Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : لا يخلو زمان من مجتهد يقوم لله بالحجة على خلق   عنوان الفتوى : لا يخلو زمان من مجتهد يقوم لله بالحجة على خلق Icon_minitimeالأحد ديسمبر 16, 2007 4:30 pm

رقـم الفتوى : 99341
عنوان الفتوى :لا يخلو زمان من مجتهد يقوم لله بالحجة على خلقه
تاريخ الفتوى :15 رمضان 1428 / 27-09-2007
السؤال







هل يستطيع أحد في عصرنا أن يصل إلى درجة اجتهاد الأئمة الأربعة أي الاجتهاد المطلق وكيف نفسر مخالفة ابن تيمية للأئمة في بعض المسائل ومخالفة بعض العلماء المعاصرين أيضا أنأخذ برأيهم المخالف للأئمة أم نتركه ؟ وجزاكم الله خيرا.
الفتوى









خلاصة الفتوى:

باب الاجتهاد مفتوح لأهله وفي محله، ويمكن أن يصل إليه من توفرت فيه شروطه في أي زمان ومكان.


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الاجتهاد في اصطلاح أهل العلم هو : بذل الفقيه وسعه بالنظر في الأدلة ليحصل له الظن أو القطع بأن حكم الله في المسألة الوجوب أو المنع أو الكراهة أو الاستحباب أو الإباحة.. بناء على معطيات الأدلة.

والأصل فيه قول الله تعالى : يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ {المائدة: من الآية95}، وقوله: وَدَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ {الأنبياء: 78}. وقوله صلى الله عليه وسلم: إذا اجتهد الحاكم فأصاب..

وشروطه: إحاطة المجتهد بمدارك الأحكام من الكتاب والسنة، ومعرفة الناسخ منها والمنسوخ، ومعرفة الإجماع والقياس... والراجح من الأدلة عند ظهور التعارض وتقديم ما يجب تقديمه منها كتقديم النص على القياس، ومعرفة ما يصلح للاحتجاج من الحديث، ومعرفة القدر اللازم لفهم الكلام من النحو واللغة.. وأن يكون حديد الفهم عنده الملكة الطبيعية التي تؤهله لفهم النصوص والمقاصد الشرعية وأحوال الناس..

هذا باختصار مجمل ما عرف به الأصوليون الاجتهاد والمجتهد، وبناء عليه فإنه لا مانع شرعا ولا عقلا أن يصل عالم إلى درجة الاجتهاد المطلق كالأئمة الأربعة وغيرهم، أو يصل إلى رتبة مجتهد المذهب الذي هو دون ذلك، أو الاجتهاد في فرع من فروع الشريعة أو باب من أبوابها، لأن الاجتهاد يتجزأ عند أكثر أهل العلم.

وقد نص أهل العلم على أنه لا يخلو زمان من مجتهد يقوم لله بالحجة على خلقه، وينصر السنة وينكر البدعة.. بناء على الحديث المتفق عليه: لا تزال طائفة من أمتي على الحق..

قال صاحب المراقي:

والأرض لا عن قائم مجتهدِ **** تخلو إلى تزلزل القواعدِ

وهو جائز بحكم العقل **** مع احتمال كونه بالنقل.

ومخالفة ابن تيمية أو غيره من العلماء ممن عاصروا الأئمة الأربعة أو ممن جاء بعد ذلك كان بناء على أدلة ذكروها، أو اجتهادات توصلوا إليها بناء على معطيات الاجتهاد والأدلة.. حسب رأيهم.

وأما الأخذ بما خالف فيه بعضهم فإنه يتوقف على معرفة أدلة المتخالفين؛ فإن كان دليل المخالفين أقوى وجب الأخذ به مهما كان قائله، وهو ما كان الأئمة الأربعة- رحمهم الله- يعلمونه لطلابهم، فقد اتفقوا على أن الدليل إذا ثبت وجب اتباعه، كما قال تعالى: اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ {الأعراف: 3}

وقد اتفق أهل العلم على أن المخطئ في الفروع مع استكماله الشروط معذور في خطئه مأجور باجتهاده؛ كما في الحديث المتفق عليه: إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر.

وبإمكانك أن تطلع على المزيد من الفائدة في الفتاوى: 2673، 97985، 31408.

والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : لا يخلو زمان من مجتهد يقوم لله بالحجة على خلق Email





فتاوى ذات صلة
العام والخاص.. معناهما.. وأقسامهما
الإجماع أحد مصادر التشريع
الاجتهاد موجود ومعتبر بضوابطه
المزيد
مقالات ذات صلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : لا يخلو زمان من مجتهد يقوم لله بالحجة على خلق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : لا يخلو الأجنبي بالمرأة ولو كانت كبيرة في الس
» عنوان الفتوى : آثار الفتوى على المفتي والمستفتي والمجتمع
» عنوان الفتوى : حكم لعن الدنيا
» عنوان الفتوى : لا خير في من لا يغار
» عنوان الفتوى : مال الولد ملك خاص به

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: