منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : محل جواز الزيادة في الاستئذان على ثلاث مرات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : محل جواز الزيادة في الاستئذان على ثلاث مرات Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : محل جواز الزيادة في الاستئذان على ثلاث مرات   عنوان الفتوى : محل جواز الزيادة في الاستئذان على ثلاث مرات Icon_minitimeالأحد ديسمبر 16, 2007 7:56 pm

رقـم الفتوى : 97585
عنوان الفتوى :محل جواز الزيادة في الاستئذان على ثلاث مرات
تاريخ الفتوى :24 جمادي الثانية 1428 / 10-07-2007
السؤال







أنا أسكن عند أخي فهل يجوز لي أن أطرق عليه الباب أكثر من ثلاث مرات لأوقظه على صلاة الفجر لأني سمعت حديثا يقول إنه يوجد نهي عن الاستئذان أكثر من ثلاث .

وجزاكم الله خيرا.
الفتوى







الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فيجوز لك طرق الباب على أخيك ـ لإيقاظه ـ أكثر من ثلاث مرات إذا ظننت عدم سماعه للطرق لنوم أو غيره لأن الحديث حمله بعض أهل العلم على ظن سماع الاستئذان، أما من لم يسمعه فلا بأس بزيادة الاستئذان في حقه على ثلاث.

ولمزيد من التفصيل نقول: ثبت في الصحيحين واللفظ للبخاري عن أبي سعيد الخدري قال: كنت في مجلس من مجالس الأنصار إذ جاء أبو موسى كأنه مذعور فقال: استأذنت على عمر ثلاثا فلم يؤذن لي فرجعت، فقال: ما منعك؟ قلت: استأذنت ثلاثا فلم يؤذن لي فرجعت، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا استأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له فليرجع، فقال: والله لتقيمن عليه بينة، أمنكم أحد سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقال أبي بن كعب: والله لا يقوم معك إلا أصغر القوم، فكنت أصغر القوم فقمت معه فأخبرت عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ذلك. انتهى

وفي المنتقى للباجي: وروى أبو موسى وأبو سعيد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا استأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له فليرجع. قال الشيخ أبو القاسم: ولا يزيد على الثلاث؛ إلا أن يعلم أن استئذانه لم يسمع فلا بأس أن يزيد. انتهى

وقال النووي في المجموع: وإذا استأذن ثلاثا، ولم يؤذن له فظن أنه لم يسمع فلم أر لأصحابنا فيه كلاما. وحكى ابن العربي المالكي فيه ثلاثة مذاهب ( أحدها ): يعيد الاستئذان ( والثاني): لا يعيده ( والثالث ): إن كان بلفظ الاستئذان الأول لم يعده، وإن كان بغيره أعاده. قال: والأصح أنه لا يعيده بحال، وهذا ظاهر الحديث، لكن إذا تأكد ظنه أنهم لم يسمعوه لبعد المكان أو لغيره. فالظاهر أنه لا بأس بالزيادة، ويكون الحديث فيمن لم يظن عدم سماعهم. انتهى.

والله أعلم
المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : محل جواز الزيادة في الاستئذان على ثلاث مرات Email




فتاوى ذات صلة
المصافحة وسيلة لغفران الذنوب.
قابل صديقك بالبشاشة ولا تعامله بالمثل والتمس له عذراً
لا يجوز الانحناء عند القاء التحية
المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : محل جواز الزيادة في الاستئذان على ثلاث مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : حكم الزيادة على ثمن السلعة للأجل
» عنوان الفتوى : اشتراط الزيادة على القرض
» عنوان الفتوى : أوقات الاستئذان وحكمه مع وجود الأبواب والستر
» عنوان الفتوى : شروط جواز بيع الجزاف
» عنوان الفتوى : ضوابط جواز ضرب الأطفال للتأديب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: