منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : من شروط جواز علاج الوالدين على حساب مكان عمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : من شروط جواز علاج الوالدين على حساب مكان عمل Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : من شروط جواز علاج الوالدين على حساب مكان عمل   عنوان الفتوى : من شروط جواز علاج الوالدين على حساب مكان عمل Icon_minitimeالأحد ديسمبر 23, 2007 2:57 am

رقـم الفتوى : 94433
عنوان الفتوى :من شروط جواز علاج الوالدين على حساب مكان عمل الآبن
تاريخ الفتوى :16 ربيع الأول 1428 / 04-04-2007
السؤال









إذا كنت موظفا أعمل في مؤسسة مصرفية ولدي الرغبة في عمل كفالة علاج للوالدين لكن المؤسسة لديها شرط هو أن تحضر إقرارا مشفوعا باليمين بأنك الكفيل الوحيد مثلا ، أحضرت الإقرار المشفوع ولدي أخوان لا يعملان في عمل ثابت، فإذا أحضر أخي مثلا حبوبا وشارك في علاج أحد الوالدين فما هو رأي الدين في ذلك.

وما هو مصير صاحب الإقرار.

الفتوى









الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإذا كانت المؤسسة تشترط لعلاج أي شخص أن يكون مقدم طلبه هو كفيله الوحيد، فالواجب على من يريد الاستفادة من ذلك العلاج أن يتوفر فيه هذا الشرط.

والتحايل من أجل الاستفادة من هذه الخدمة بطلب مكذوب يعتبر غشا وتزويرا، والتزوير والغش من الأخلاق الذميمة التي لا يرضاها الله تعالى لعباده المؤمنين، ولهذا قال تعالى: وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ {الحج:30} وقال صلى الله عليه وسلم: من غش فليس مني. رواه مسلم، وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: المسلمون عند شروطهم فيما أحل. رواه الطبراني.

ويتأكد هذا بما ذكرته من أن المؤسسة تشترط إحضار إقرار مشفوع باليمين بأن مقدم الطلب هو الكفيل الوحيد.

وعليه، فإذا كان يصدق عليك أنك الكفيل الوحيد لأبويك، فلا حرج عليك فيما قدمته من إقرار وما أشفعته به من يمين. ولا يغير من هذا أن يساعد أحد أخويك مرة بشيء من الحبوب ونحوها.

وأما إن كان العمل الذي ذكرت أن أخويك يعملانه من وقت لآخر يجعلهما مشاركين -حقيقة- في كفالة أبويك، فإنك بذلك تكون قد قدمت إقرارا مزورا، وحلفت كاذبا على ما فيه، وقد علمت ما في ذلك من الإثم. والواجب حينئذ هو التوبة من هذا الأمر، وسحب الطلب من المؤسسة.

وأما مصير صاحب الإقرار إذا كان كاذبا فيما قدمه، فإنه قد استحق العقاب من الله، وهو داخل في المشيئة، كما في قول الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ {النساء: من الآية48}.

والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : من شروط جواز علاج الوالدين على حساب مكان عمل Email




فتاوى ذات صلة
قلة الأجرة لا تبيح الإخلال بالعقد
لا حرج على من يعالج بالقرآن أن يقبل الهدية أو الأجرة
حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن
المزيد
مقالات ذات صلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : من شروط جواز علاج الوالدين على حساب مكان عمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : شروط جواز بيع الجزاف
» عنوان الفتوى : شروط جواز الإعلان في الإنترنت
» عنوان الفتوى : شروط جواز استيفاء العامل حقه ممن ظلمه
» عنوان الفتوى : شروط جواز الاشتراك في صناديق الادخار
» عنوان الفتوى : من شروط جواز سفر المرأة للدراسة في الغرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: