منتديات العلياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلياء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنوان الفتوى : ترك لعق الأصابع بعد الطعام.. رؤية شرعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالحسينى
المدير العام
المدير العام
احمدالحسينى


ذكر
عدد الرسائل : 2072
العمر : 60
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

عنوان الفتوى : ترك لعق الأصابع بعد الطعام.. رؤية شرعية Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الفتوى : ترك لعق الأصابع بعد الطعام.. رؤية شرعية   عنوان الفتوى : ترك لعق الأصابع بعد الطعام.. رؤية شرعية Icon_minitimeالأحد ديسمبر 23, 2007 1:30 pm

رقـم الفتوى : 93851
عنوان الفتوى :ترك لعق الأصابع بعد الطعام.. رؤية شرعية
تاريخ الفتوى :02 ربيع الأول 1428 / 21-03-2007
السؤال





أمرنا الرسول عليه الصلاة والسلام بلعق أصابعنا بعد الفراغ من الأكل و قبل غسلها لكن لدينا في المغرب أنه عيب لعق الأصابع فهل إن لم أفعلها أمام الناس يعتبر من التكبر؟. جزاكم الله خيرا.
الفتوى







الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن مجرد ترك هذه السنة نظرا لاعتبارها عيبا عند الحاضرين لا يعتبر كبرا فيما يبدو، لكنه قد يكون رغبة عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وترجيحا لجانب عوائد الناس عليها، ولا يجوز للمسلم أن يترك سنة النبي صلى الله عليه وسلم التي فعلها أو أمر بها رغبة عنها، وينبغي أن يطبقها ويأمر بها غيره، ويكفي عقاباً لمن تعمد ترك السنن رغبة عنها ما في الصحيحين وغيرها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من رغب عن سنتي فليس مني. قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري عند شرح حديث الرجل الذي سأل عن الفرائض:

وحلف ألا يزيد عليها،، قال القرطبي: في هذا الحديث وكذا حديث طلحة في قصة الأعرابي وغيرهما دلالة على جواز ترك التطوعات، لكن من داوم على ترك السنن كان نقصا في دينه، فإن كان تركها تهاونا بها ورغبة عنها كان ذلك فسقا يعني لورود الوعيد عليه حيث قال صلى الله عليه وسلم: من رغب عن سنتي فليس مني. انتهى. فإن كلام الحافظ هذا وإن كان في موضوع سنن ونوافل الصلاة والزكاة والصيام والحج؛ إلا أن هذا ينطبق على سائر سننه صلى الله عليه وسلم في موضوع الرغبة عنها.

وخلاصة القول أن ترك لعق الأصابع بعد الطعام رغبة عن السنة يعتبر نقصا في الدين، وإن ترك لا لشيء فلا إثم على من تركه، لأنه ليس واجبا بل هو من سنن وآداب الأكل، ولبيان ما ورد في هذه السنة فقد روى مسلم عن أنس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أكل طعاما لعق أصابعه الثلاث، قال: وقال: إذا سقطت لقمة أحدكم فليمط عنها الأذى وليأكلها ولا يدعها للشيطان، وأمرنا أن نسلت القصعة، قال: فإنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة. والحديث رواه أصحاب السنن.

وروى الترمذي وغيره أيضا عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا أكل أحدكم فليلعق أصابعه فإنه لا يدري في أيتهن البركة. قال في تحفة الأحوذي عند شرح هذا الحديث: قال النووي: معناه أن الطعام الذي يحضر الانسان فيه بركة ولا يدري أن تلك البركة فيما أكله، أو فيما بقي على أصابعه، أو فيما بقي في أسفل القصعة، أو في اللقمة الساقطة. فينبغي أن يحافظ على هذا كله لتحصل البركة وأصل البركة: الزيادة وثبوت الخير والامتناع به. والمراد هنا ما يحصل به التغذية وتسلم عاقبته من أذى ويقوي على طاعة الله تعالى وغير ذلك. انتهى. وفي الحديث رد على من كره لعق الأصابع استقذارا نعم يحصل ذلك لو فعله في أثناء الأكل لأنه يعيد أصابعه في الطعام وعليها أثر ريقه. انتهى.



والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى
اطبع الفتوىعنوان الفتوى : ترك لعق الأصابع بعد الطعام.. رؤية شرعية Email





فتاوى ذات صلة
يكرة الأكل أثناء قضاء الحاجة
النفخ على الطعام بقصد تبريده مكروه مطلقا
الإسراف في الأكل عادة ذميمة (بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث للهواء)
المزيد
مقالات ذات صلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنوان الفتوى : ترك لعق الأصابع بعد الطعام.. رؤية شرعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عنوان الفتوى : شراء الصدقة.. رؤية شرعية
» عنوان الفتوى : شراء الإيصال.. رؤية شرعية
» عنوان الفتوى : إجارة المستأجر.. رؤية شرعية
» عنوان الفتوى : الاستعانة بالجن..رؤية شرعية
» عنوان الفتوى : بيع الإعانات المالية.. رؤية شرعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلياء :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى الفتاوى والاحكام-
انتقل الى: